صحيفة البعثمحليات

دورات “أون لاين” لتأهيل الكوادر الفندقية.. والأولوية للطلاب الأكثر تميزاً

دمشق- وفاء سلمان

انطلاقاً من أهمية التدريب السياحي والفندقي وتطوير المهارات التي تنعكس إيجاباً على جودة الخدمات وتحسين الأداء، ولاسيما بعد بدء تعافي القطاع السياحي، وبالتزامن مع تجديد الفنادق التابعة لوزارة السياحة، بيّن المهندس ياسر قصار رئيس قسم الدبلوم العالي في مركز التدريب السياحي والفندقي في حديثه لـ”البعث” أنه تمّ العمل على دورة تدريبية تضمنت ٩٠ متدرباً ومتدربة من كوادر فندق شيراتون دمشق العاملين في أقسام الاستقبال، الإطعام، التدبير الفندقي، بكيفية التعامل الراقي مع الضيوف والخدمة الاحترافية بالفنادق الدولية.

وأوضح قصار أن هذه الدورات تهدف إلى رفع جودة الخدمة في المنشآت الفندقية التابعة للوزارة (شيراتون دمشق، داماروز، شهباء حلب، منتجع لاميرا، ومنشآت الشركة السورية للنقل والسياحة لابلاج، منتجع بلوبي فندق روز ماري، شاطئ الكرنك)، مبيناً أنه تمّ خلال الدورة اعتماد التدريب الأحدث في العالم عن طريق وسائل تفاعلية بصرية حديثة باستخدام مواد فيلمية من شركة متخصّصة (لوبستر إنك)، إضافة لتدريب عملي on job training حيث تمّ الحصول عليه من خلال الشراكة مع شركة آغا خان للتنمية التي تعتمده في التدريب، وذلك ضمن مجموعة من الفيديوهات المصورة باللغة الانكليزية ضمن الاوتيلات والتي بلغت نحو ٤٠٠ فيديو بالمجمل، وقد تمّ الانتهاء من الدورة الأولى ومنح الشهادات وسيتمّ استكمال الجولة الثانية في الوقت القريب والتي ستتضمن ٦٠ ساعة لكلّ فندق تابع للوزارة في المحافظات السورية كاملة مع تدريب المدراء والمشرفين ورؤساء الأقسام المسؤولين عن الكادر ليتمّ متابعته بشكل مستمر.

وأشار إلى أنه سيتمّ العمل في كل عام على دورة جديدة لإعادة تأهيل الكادر بحيث تستهدف طلاب مركز دمر للتدريب السياحي والفندقي وطلاب المدارس الفندقية وكليات السياحة، علماً أنه تمّ البدء بهذه الدورات منذ عام ٢٠١٥ ولفت إلى أنه يتمّ انتقاء الطلاب الأكثر تميزاً و”طلاقة” باللغة الأجنبية وبعد سبر معلوماتهم ثم إخضاعهم لدورة ترتبط اون لاين مع شركة (لوبستر إنك) سابقاًعند إنجاز كلّ مرحلة من المراحل من خلال الفحص عن طريق الاون لاين، فمثلاً دورة الإطعام يوجد فيها ٢٩ فحص اونلاين يتكوّن من عشرين سؤالاً وكل سؤال له احتمال أربعة أجوبة ولا يتمّ الانتقال للفحص الآخر حتى يتمّ حصوله على نسبة ٨٠٪ على الأقل، فهذه الدورات مكثفة ومختصرة تستهدف شرائح عديدة، يتمّ من خلالها منح شهادة تساعد على تأمين فرصة عمل، بالإضافة للطلاب والعاملين في الفنادق بشكل عام وليس فقط للفنادق التابعة للوزارة وقد تجاوز عدد المتدربين منذ عام ٢٠١٥ حتى الآن ٤٠٠٠ متدرّب وجميع هذه الدورات قائمة على طريقة الفيديوهات أي بشكل تفاعلي بصري.