البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

اجتماع لوزراء زراعة سورية ولبنان والعراق والأردن بدمشق

دمشق – الحدود السورية الأردنية – سانا:

تحت شعار “نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الزراعي على المستوى الإقليمي”، تنطلق غداً فعاليات الاجتماع الرباعي الرابع لوزراء الزراعة في كل من سورية ولبنان والعراق والأردن، في فندق الداما روز بدمشق.

ووصل وزير الزراعة اللبناني الدكتور عباس الحاج حسن، والوفد المرافق له إلى مركز جديدة يابوس الحدودي، للمشاركة في الاجتماع مساء اليوم.

وفي تصريح صحفي، قال الوزير الحاج حسن: إن “القمة الرباعية لوزراء الزراعة في سورية ولبنان والأردن والعراق تؤسّس لعمل عربي مشترك أوسع، يركّز على موضوع الأمن الغذائي”.

ولفت الحاج حسن إلى أنه “انطلاقاً من الحرص على الأمن الغذائي العربي، تم عقد عدة اجتماعات سابقاً، بدأت في العراق ثم بيروت، ثم قمّة الأردن، وغداً في دمشق سيتم ختام هذه الاجتماعات لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في سبيل تسهيل ما يخص المنتجات الزراعية، بشقيها النباتي والحيواني عبر البر أو المرافق الأخرى”، مشيراً إلى أهمية عقد الاجتماع في دمشق.

وكان باستقبال الوزير اللبناني معاون وزير الزراعة الدكتور رامي العلي، ورئيس اتحاد الغرف الزراعية السورية محمد كشتو، ومدير زراعة ريف دمشق المهندس عرفان زيادة، ومدير المركز المهندس إبراهيم حمود، ورئيس مركز الحجر الصحي النباتي في المركز المهندس رامز درويش.

وفي وقت سابق اليوم، وصل وزير الزراعة الأردني المهندس خالد حنيفات إلى سورية، عبر مركز نصيب الحدودي للمشاركة في الاجتماع.

وقال حنيفات خلال تصريح صحفي في مركز نصيب: إن “الهدف من الاجتماع هو تحقيق التكامل بين الدول الأربع، وتوقيع مذكرة تفاهم تسهم في تسهيل انسياب السلع فيما بينها، وتحقيق أمن غذائي للمواطن العربي”.

وأكّد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا خلال استقباله الوزير الأردني أهمية العمل على التكامل في السياسات والروزنامات الزراعية، ما يضمن تسهيل تبادل السلع، لافتاً إلى أن اجتماع بغداد العام الماضي لوزراء الزراعة ناقش تشكيل قوة اقتصادية بين الدول الأربع، باعتبار أننا إقليم نتشارك في الأرض والمياه والمناخ والبيئة، ونعاني جميعاً من التغيّرات المناخية وآثارها.

جدير بالذكر أن الاجتماع سيناقش على مدى يومين النتائج التي تم التوصل إليها في الاجتماعات الرباعية التي عقدت خلال العام الماضي في العراق ولبنان والأردن، وسبل تعزيز التبادل التجاري والأمن الغذائي وآليات دعم المشاريع الإقليمية، ومواجهة التحدّيات المناخية وتدهور الأراضي وتحسين الإنتاج الزراعي في الدول الأربع.

كذلك ستتخلل الاجتماعات جلسات حوارية وعرض لاستراتيجيات القطاع الزراعي والروزنامة الزراعية للدول الأربع، وتوقيع مذكرة تفاهم في المجال الزراعي.

يلي ذلك يوم زيارة للمراكز البحثية والعلمية المختصة في القطاع الزراعي.

ومن المقرّر أن تصل بقية الوفود العربية المشاركة في الاجتماعات اليوم وغداً إلى دمشق.

يُشار إلى أن الاجتماعات الرباعية السابقة تم عقدها خلال العام الماضي ثلاث مرات، في شهر شباط بالعراق، وفي شهر تموز بلبنان، وفي شهر أيلول بالأردن.