أخبارصحيفة البعث

هزات أرضية تضرب حدود إيران والعراق وتشيلي وسومطرة

عواصم – سانا:

ضربت هزتان أرضيتان بقوة 4.2 و4.7 درجات على مقياس ريختر حدود خمس محافظات في إيران مساء أمس.

وذكر مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران أن الهزة الأولى وقعت نحو الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي على حدود محافظتي فارس وبوشهر بالقرب من منطقة خشت جنوب البلاد، أما الهزة الثانية فوقعت بعد الأولى بنحو ساعة في محيط منطقة مورموري بمحافظة إيلام غرب إيران، لكنها هزت أيضاً حدود محافظتي لرستان “غرب” وخوزستان جنوب غرب.

وفي العراق، ضربت هزة أرضية بقوة 4.1 درجات على مقياس ريختر محافظة ميسان الحدودية العراقية.

وقالت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في تقرير اليوم: إنه تم تسجيل هزة أرضية قرب الحدود العراقية الإيرانية تبعد 66 كم شمال شرق العمارة”، لافتاً إلى عدم ورود أنباء عن ضحايا أو أضرار مادية.

إلى ذلك، ضربت هزة أرضية بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر اليوم شمال جزيرة سومطرة الإندونيسية.

وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن الهزة وقعت على عمق 66 كيلومتراً شمال غرب مدينة باندا اتشيه في أقصى شمال جزيرة سومطرة.

ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو خسائر مادية، كما لم تصدر تحذيرات من موجات مد عاتية تسونامي.

وفي تشيلي، ضربت هزة أرضية بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر البلاد الليلة الماضية، دون الإعلان عن إصابات بشرية أو أضرار مادية.

وذكر المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل على موقعه على الانترنت أنه سجل هزة أرضية بلغت قوتها 5.4، ووقع مركزها على بعد 162 كيلومتراً شمال مدينة كالاما، التي يبلغ عدد سكانها نحو 143 ألف نسمة، وعلى عمق 80 كم تحت سطح الأرض.