أخبارصحيفة البعث

قوات نظام كييف تستسلم جماعياً في دونيتسك

دونيتسك – موسكو – تقارير:

أعلن إيغور كيماكوفسكي، مستشار القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الروسية، أن قوات نظام كييف بدأت الاستسلام بشكل جماعي في مدينة أفدييفكا بالجمهورية.

وقال كيماكوفسكي: “استسلم حالياً في أفدييفكا الكثير من جنود التشكيلات المسلحة الأوكرانية”.

بدوره أكد القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك، دينيس بوشيلين، أن المهمة الآن تطويق مدينة أفدييفكا حيث إنه حتى الآن، لا يزال لدى قوات نظام كييف طرق إمداد إليها.

وكان القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين قد أشار إلى أن القوات الروسية تواصل تحرّكها بثقة إلى الأمام، وتتابع إنجاز عملية تحرير أرتيموفسك، مضيفاً في حديث تلفزيوني: “يواصل رجالنا المضيّ قدماً وينجزون عملية تحرير أرتيموفسك”.

وشدّد بوشيلين، على أن القوات الروسية تمكّنت من تحسين مواقعها بشكل ملحوظ في اتجاهي مارينسكي وغورلوفكا، مضيفاً: إن “رجالنا هنا في مارينكا. كل الأمور تجري بشكل ديناميكي. مصنع إصلاح الإطارات، ليس بالمؤسسة الكبيرة، لكن العدو بنى هناك خط دفاع في غاية الجدية، وتسبّب في الكثير من المتاعب لوحداتنا. لكنها الآن تحت سيطرتنا بالفعل. وبجهد كبير نتحرّك قدماً. قواتنا تمكّنت من تحسين مواقعها بشكل كبير في اتجاه مارينسكي وغورلوفكا”.

وفي وقتٍ لاحق، أعلنت ممثلية جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية أن قوات نظام كييف قصفت أراضي الجمهورية 15 مرة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وقالت الممثلية في بيان نشرته على صفحتها في موقع التلغرام: إنه “تم الإبلاغ عن 15 واقعة قصف من قبل التشكيلات المسلحة الأوكرانية، وأطلق ما مجموعه 74 مقذوفاً بعيارات مختلفة تجاه مناطق مختلفة في دونيتسك”، مشيرةً في بيانها إلى أن قصف القوات الأوكرانية استهدف المناطق السكنية في دونيتسك وفلاديميروفكا وكومسومولسكويا وياسينوفاتايا أوزريانوفكا وفيرخنيتوريتسك.

وتم تسجيل 120 عملية قصف من جانب التشكيلات المسلحة الأوكرانية لأراضي دونيتسك خلال يوم أمس.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على مئات الجنود الأوكرانيين خلال عملياتها على مختلف محاور القتال، كما دمرت عددا من المدرعات والمركبات ومحطتين للرادار المضاد للبطاريات في مناطق متفرقة.

وقالت الوزارة في بيانها اليومي: إن “قوات اقتحام تابعة لمجموعة (فاغنر) تواصل القتال من أجل السيطرة على وسط مدينة أرتيوموفيك (باخموت)، كما تمت إزاحة القوات الأوكرانية إلى الأطراف الغربية للمدينة، مضيفة: إن وحدات من قوات الإنزال الجوي تقدم دعماً لفصائل (فاغنر) على جناحي الهجوم، ونفّذ الطيران الحربي الروسي 11 طلعة جوية في محور منطقة أرتيموفسك، فيما نفذت القوات الصاروخية والمدفعية 48 مهمة إطلاق هناك خلال اليوم الماضي، وتم القضاء على 450 جندياً أوكرانيا في هذا المحور.

في وقتٍ تم القضاء على أكثر من 30 جندياً أوكرانياً على محور كوبيانسك، و90 جندياً على محور كراسني ليمان، و30 جنديا على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه، و10 جنود على محور خيرسون، وتدمير ما مجموعه 3 دبابات ومدفع ذاتي الحركة (كراب) بولندي الصنع ومدفع ذاتي الحركة (أكتتسيا) واثنين من مدافع ذاتية الحركة (غفوزديكا) ومدفعي هاوتزر (دي 30) وراجمة صواريخ (غراد)، إضافةً إلى إصابة 74 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 97 منطقة وتدمير رادار لمنظومة الصواريخ المضاد للطائرات (اس 300) في زابوروجيه.

وأعلنت الدفاع في تقريرها عن تدمير مستودع ذخيرة محطة رادار مضادة للبطارية (ان تي بي كيو 50) أمريكية الصنع في دونيتسك، واعتراض 4 قواذف من راجمات الصواريخ (هيمارس) وصاروخ موجه (غلودبس) وإسقاط 9 طائرات بدون طيار أوكرانية، مبينةً أنه “منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 406 طائرات حربية و228 مروحية و3736 طائرة بدون طيار و415 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و8626 دبابة ومدرعة أخرى و1079 راجمة صواريخ و4563 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و9426 مركبة عسكرية خاصة”.

وكانت الدفاع الروسية قد أعلنت في وقتٍ سابق، أن وحدات اقتحام تابعة لمجموعة “فاغنر” تواصل القتال من أجل السيطرة على وسط مدينة أرتيوموفسك (باخموت)، وإزاحة العدو إلى الأطراف الغربية للمدينة.

وأوضحت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي الصادر اليوم الثلاثاء، أن وحدات من قوات الإنزال الجوي تقدّم دعماً لفصائل “فاغنر” على جناحي الهجوم.

وحسب التقرير، نفّذ الطيران الحربي 11 طلعة جوية في منطقة أرتيموفسك، بينما نفّذت القوات الصاروخية والمدفعية 48 مهمّة إطلاق هناك خلال اليوم الماضي.

وذكر التقرير أن خسائر العدو على هذا المحور تجاوزت 450 فرداً من الجنود الأوكرانيين والمرتزقة الأجانب، وشملت أيضاً 3 دبابات وعدداً من المدرعات والمركبات الأخرى، إضافة إلى مدفعي هاوتزر D-20  و”مستا-بي”، ومحطتين للرادار المضاد للبطاريات AN / TPQ-50 أمريكي الصنع.

من جهة ثانية، قال فلاديمير سالدو القائم بأعمال محافظ مقاطعة خيرسون الروسية: إن القوات الأوكرانية تتخذ الاستعدادات لعبور نهر دنيبر في منطقة خيرسون، لكن محاولاتها محكوم عليها بالفشل.

وأضاف سالدو في حديث لوكالة “نوفوستي”: “على الضفة اليمنى لنهر دنيبر، تقوم وحدات العدو بالمناورة وتغيير المواقع والتمويه بمواقع زائفة، ويتم نقل القوات والمعدات الحربية، ويتم تجميع الزوارق المائية. وهناك دلائل على استعدادات لمحاولة عبور نهر الدنيبر مع محاولة إخفاء هذا التحضير” .

وخلال ذلك أعرب القائم بالأعمال، عن ثقته في أن العدو بشكل عام، لا يملك في الوقت الراهن، قواتٍ كافية لتنفيذ عبور ناجح لنهر دنيبر.

وقال: “ويتعلق ذلك في المقام الأول، بتوفر المعدات والأسلحة والذخيرة ووسائل الدعم. أما الأفراد فقد حشدوا ما يكفي منهم. الاستفزازات، حتى الكبيرة منها، على نهر دنيبر أو في ليمان ممكنة، لكن محكوم عليها بالفشل”.

وفي الأسبوع الماضي، أشارت وكالة رويترز إلى أن أوكرانيا قامت بإعداد وتجهيز ثمانية ألوية اقتحام هجومية ممّا يسمى الحرس الهجومي.

ووفقاً لمؤسس “مجموعة فاغنر” يفغيني بريغوزين، هذه القوة قد تضمّ حوالي 200 ألف عسكري أوكراني.

من ناحيتها، أعلنت خدمات الطوارئ الروسية اليوم سقوط طائرة دون طيار مجهولة الهوية على مطار مدينة بيلغورود الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وقال مصدر في الخدمات: إن سقوط هذه الطائرة المسيرة “ألحق أضراراً طفيفة بسياج المطار دون وقوع إصابات بشرية”، مشيراً إلى أن الجهات الأمنية تجري تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث.

يذكر أنه تم إغلاق مطار بيلغورود منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس بموجب نظام تقييد الطيران في جنوب روسيا، وبعض مناطق وسطها، فيما تعرض المطار خلال الفترات الماضية لعدة محاولات استهداف من قبل قوات نظام كييف عبر الطائرات المسيرة والصواريخ.