البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدة

الرئيس تبون: سورية عضوٌ مؤسّس في “الجامعة” ولا يمكن حرمانها من حقوقها.. والعراق: احترام سيادة سورية سيزيد الاستقرار العربي

الجزائر – بغداد – سانا

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن سورية عضو مؤسس في الجامعة العربية، ولا يمكن حرمانها من حقوقها.

وقال الرئيس تبون خلال لقائه ممثلي الصحافة الوطنية: “نحن لم نتغير بالنسبة لسورية، وأيضاً سورية لم تتغير بالنسبة لنا، وإن ما نقوم به على أساس أن سورية عضو مؤسس في الجامعة ولا يمكن عزلها وتنحية حقوقها”،  مشيراً إلى أن هبّة الجزائر لمساعدة شقيقتها سورية خلال الزلزال الذي تعرضت له هي هبة من القلب غير خاضعة لأي حسابات سياسية.

وأوضح الرئيس تبون أن “هناك نظاماً دولياً يفرض نفسه على الضعيف قبل القوي ونأمل أن تتغير هذه الأمور”، معرباً عن أمله في أن تتغير الرؤية العربية وتنتهي حالة التشرذم التي تعاني منها الأمة العربية وتتحول إلى قوة، ومضيفاً: نحن “قلناها مراراً وخاصة في اجتماع الجامعة العربية إنه من المفروض أن نكون الأوائل كعرب في الإيمان برؤيتنا”.

وفي سياقٍ متصل، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف أن احترام سيادة سورية والتضامن مع شعبها سيؤدي إلى المزيد من الاستقرار والتكامل العربي.

وقال الصحاف في تصريح له حول إمكانية عودة سورية قريباً إلى الجامعة العربية: “إن العراق باقٍ على موقفه الثابت تجاه سورية إيماناً منه بأن دبلوماسية المبادرة وحل المشكلات العالقة واحترام السيادة السورية والوقوف والتضامن مع الشعب السوري، سيتيح المزيد من الاستقرار والتكامل العربي”.

وأضاف الصحاف: “هذا ما تعمل وتدعو إليه وزارة الخارجية العراقية بشأن المسألة السورية منذ البداية”.