صحيفة البعثمحافظات

اللجنة الفرعية في الحسكة تناقش إجراءات استلام المحصول

الحسكة – اسماعيل مطر

عقدت اللجنة الفرعية في محافظة الحسكة اجتماعاً موسعاً مع المعنيين من أجل استلام الاقماح وتسويقها لمراكز المؤسسة السورية للحبوب.

وأشار المحافظ الدكتور لؤي صيوح إلى تجهيز ثلاثة مراكز في مدينة القامشلي لاستلام كامل الإنتاج كما تم عقد العديد من الإجتماعات مع الجهات المعنية والوصائية والمجتمع المحلي من أجل تسهيل وتذليل كافة الصعوبات والمعوقات التي قد تعترض سير عمليات التسويق.

وبين مدير الزراعة  المهندس علي خلوف الجاسم بأن تقديرات الإنتاج المقدرة لمحصول القمح بنوعية المروي والبعل بلغ  676 ألف طن وتقديرات إنتاج الشعير بنوعية المروي والبعل 269 ألف طن، مشيراً إلى أن الحاجة الفعلية لأكياس الخيش 7 مليون كيس، علماً أن المتوفر من هذه الأكياس مليونين ومئتي ألف.

وأوضح خلوف بأن المديرية وافقت على شحن إنتاج المساحات المرخصة وفق جداول التنظيم الزراعي والغير مرخصة من محصول القمح وفق كشوف حسية من قبل دائرة الإنتاج والدوائر الزراعية الفرعية المختصة وكذلك الموافقة على بيع المنتجين للمساحات المرخصة والغير مرخصة من العبوات الفارغة من أكياس الخيش نقداً، إضافة إلى الموافقة على التسويق وفق شهادة المنشأ وأيضا بموجب البطاقة الشخصية، وقد تم الإبعاز لمراكز التسويق المفتتحة على بدء استلام الاقماح اعتبارا من بداية الشهر القادم والموافقة على التسويق لورثة الفلاحين والمزارعين المستأجرين والمنتفعين والمستثمرين لأراضي أملاك الدولة بطريقة أجور المثل بموجب شهادة منشأ من الدوائر الزراعية.

وطالب المهندس عبد الله عبد الله مدير فرع الحبوب بإعفاء الفرع من الحمولات المحورية خلال موسم التسويق وتأمين السيولة المالية بوقت مبكر لصرف قيم الاقماح للفلاحين والمزارعين وحصر الشراء بالأكياس الجديدة وتوجيه المصارف على الدوام أيام العطل الرسمية من أجل تلافي حالة التراكمات.

من جهته أوضح مدير المصرف الزراعي عزو الحامد بأنه تم الإبعاز لجميع المصارف والبالغ عددها 17 مصرفاً على صرف قيم الفواتير في نفس اليوم.