البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

انعقاد مجلس وزراء الصحة العرب.. وزير الصحة: سورية تجد في أشقائها العرب المظلة الداعمة لتتمكن من التعافي

جنيف – سانا

شارك وزير الصحة الدكتور حسن الغباش في اجتماع الدورة العادية الـ59 لمجلس وزراء الصحة العرب الذي ينعقد في جنيف، على هامش أعمال الدورة الـ76 لجمعية الصحة العالمية الذي انطلقت أعماله الأحد.

وتم خلال الاجتماع اعتماد جدول الأعمال، ومن ضمنه مشروع قرار بشأن الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري المحتل.

وفي كلمه له خلال الاجتماع، أوضح الدكتور الغباش أهمية الاجتماع كخطوة في تعزيز التعاون لتحقيق التكامل المنشود في تعزيز وتطوير التعاون العربي المشترك في مجال الصحة والحفاظ على الأمن الصحي العربي، إضافة إلى كونه ينعقد في إطار الحاجة لمواصلة النهوض بالعمل العربي المشترك لمواجهة الأعباء الصحية التي أفرزتها تداعيات جائحة كورونا على الأنظمة الصحية ومختلف القطاعات الحيوية، وما تتطلبه من تعزيز التعاون ووضع السياسات والبرامج المشتركة عربياً.

وأضاف الدكتور الغباش: إن انعقاد هذا المجلس يمثل فرصة سانحة لدراسة كل المقترحات المطروحة على جدول أعمال هذا اللقاء، لما تكتسبها من أهمية بالغة، تصبو إلى مستوى الأهداف المشتركة، بما يستوجب تكثيف الجهود والعمل العربي المشترك بين الدول الأعضاء، وإننا جميعاً اليوم مدعوون لاتخاذ ما يلزم لتعميق معايير التعاون والتشارك لخدمة الأمة العربية، فجميع المجتمعات العربية تمتلك قدراً كبيراً من المسؤولية والتخطيط الجيد لتحقيق أهداف الأمن الصحي الشامل والمنشود.

وتابع الدكتور الغباش: إن سورية تقدّر بشكل كبير الدعم والمؤازرة ووقوف أشقائها وأصدقائها إلى جانبها، من أجل تجاوز ما مرّت به فيما مضى، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على محبتهم وتقديرهم وحرصهم على سورية وعلى الدور الذي تمثله كضرورة في الجسد العربي، متقدّماً بجزيل الشكر والامتنان باسم سورية على ما تم تقديمه من مساعدات طبية وإغاثية لدعم جهود الحكومة بالاستجابة لتداعيات الزلزال المدمّر الذي أودى بحياة الآلاف من السوريين.

وبيّن الدكتور الغباش أن سورية تجد في أشقائها العرب المظلة الداعمة والمتضامنة معها كي تتمكّن من التعافي من كل ما مرت به، ولا سيما قطاعها الصحي، وتتطلع بأمل كبير لعودة العمل العربي المشترك وإنجاز كل الاستحقاقات التي من شأنها النهوض بأمتنا، مردفاً: نحن اليوم بأمس الحاجة لهذا التعاون الذي لا خيار لنا إلا به فهو القضاء والقدر حاضراً ومستقبلاً.

وأعرب الدكتور الغباش عن أمله بنجاح الاجتماع، مؤكداً التزام سورية بالعمل معاً جنباً إلى جنب، بما يساهم بخدمة مواطنينا ورفع مستوى القطاع الصحي العربي.

وعلى هامش أعمال المجلس، التقى وزير الصحة الغباش نظيره الجزائري عبد الحق سايحي

وعبّر الوزير سايحي خلال الاجتماع الذي عُقد في مقر البعثة الدائمة للجزائر بجنيف بحضور سفيري البلدين، عن سعادته باستئناف مشاركة سورية في الجامعة العربية “التي تعدّ نتاج وثمرة الجهود الحثيثة التي بذلتها الجزائر وعلى رأسها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي أكّد مراراً أن سورية عضو مؤسّس للجامعة العربية، ولا يمكن عزلها عن محيطها العربي”.

من جانبه، لفت الوزير الغباش إلى متانة العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكّداً تطلّع سورية إلى تعزيز وتقوية دائرة التعاون الثنائي مع الجزائر في مجال الصحة، بما يعود بالمنفعة المشتركة للجانبين.