صحيفة البعثمحافظات

اللاذقية تقرّ خطة إنتاجها الزراعي

اللاذقية – مروان حويجة

أقّرت اللجنة الزراعية الفرعية في اللاذقية الخطة الإنتاجية المعدّة من مديرية الزراعة بصيغتها الأولية، إذ ناقشت الأسس المعتمدة لإعداد الخطة وفق الإمكانات المتاحة للموارد الطبيعية.

المحافظ عامر هلال أكد حرص المحافظة على تقديم كل التسهيلات المطلوبة والدعم لتنفيذ الخطة بالتنسيق بين كل الجهات المعنية، وتجاوز أية معوقات تعترض الخطة، داعياً إلى إيجاد الحلول المناسبة للفلاحين وفق الإمكانات المتاحة بالمناطق التي يوجد فيها نقص بمياه الري. وتمّ الاتفاق على وضع خطة وآلية محددة لحفر برك تجميعية للمياه بالتنسيق بين مديريتي الزراعة والموارد المائية تساعد الفلاحين في عمليات الري.

مدير الزراعة المهندس باسم دوبا استعرض جوانب الخطة من حيث المساحات المزروعة، وانتشار الزراعات وأهميتها قياساً على مساحة المحافظة، والإنتاج المتوقع للأصناف كافة، وجهود كوادر المديرية لمتابعتها والتنسيق حولها مع الجهات المعنية في دعم ومتابعة تنفيذ الخطة. ولفت دوبا إلى أن المتغيرات في الخطة الزراعية بالمحافظة تكون بسيطة باعتبار أن معظم المساحات الزراعية تنتشر فيها الأشجار المثمرة.

مدير الموارد المائية المهندس فراس حيدر لفت إلى حجم التخزين المتوفر في السدود المستثمرة، والمساحات المستفيدة من قنوات الري عبر السدود، مبيّناً ضرورة المتابعة لواقع الزراعات وخاصة في المناطق التي لا يتوفر فيها مصادر مياه داعمة لشبكة الري من السدود التي لم يحصل فيها تخزين كميات كافية خاصة بالفلاحين لعدم زراعة الأصناف التي تحتاج سقاية أكثر من غيرها.

وقدم المهندس هيثم ديب رئيس دائرة التخطيط والاحصاء في مديرية الزراعة والمهندسة أصيفة حريقة، عرضا تفصيلياً عن الخطة الزراعية، من الزراعات المحمية والأشجار المثمرة والمحاصيل وفق المساحات وتوزعها بين الزراعات المروية والبعلية إضافة الى خطط الوقاية.