أخبارصحيفة البعث

بوتين خلال اجتماع قادة الاتحاد الأوراسي: التعاون في إطار الاتحاد يتقدّم بنجاح

موسكو- سانا

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمته أمام اجتماع قادة الاتحاد الأوراسي في موسكو أن أرمينيا هي المستفيد الأساسي في الاتحاد، مشيراً إلى أنها سجّلت أعلى مستويات في النموّ الاقتصادي.

وقال بوتين في الاجتماع الذي ضمّ قادة بيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان: إن التعاون في إطار الاتحاد الأوراسي يتقدّم بنجاح، مشدّداً على أن روسيا تقدّر عالياً الشراكة الوثيقة مع جميع أعضاء الاتحاد الأوراسي التي تقوم على مبادئ المنفعة المتبادلة والاحترام ومراعاة مصالح الدول.

وأضاف بوتين: إن اجتماع الاتحاد سيُعقد أولاً في صيغة ضيّقة تضمّ زعماء الدول الأعضاء “روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان” ثم في صيغة اجتماع موسّع، حيث سيشارك مع هذه الدول رئيسا أوزبكستان وطاجيكستان من خلال الفيديو، وكذلك الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف شخصياً.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في كلمته أن بلاده سجّلت نموّاً اقتصادياً بنسبة 12.6 بالمئة في العام الماضي وهذا العام يتوقّع أن تسجل 12.1 بالمئة.

وفي كلمته في الاجتماع الموسّع لقادة الاتحاد الأوراسي رسم الرئيس بوتين أولويات واتجاهات عمل الاتحاد وقدّم مجموعة اقتراحات لتطوير عمله.

وقال بوتين: إن الاتحاد الأوراسي بحاجة إلى إنشاء تحالفاتٍ تكنولوجية مع دول ثالثة، كما اقترح إنشاء وكالة تصنيف أوراسية وإنشاء نادي المناخ والبيئة في الاتحاد الاقتصادي والاجتماعي، ودعا إلى ضمان حرية الحركة في فضاء الاتحاد الأوراسي.

وحثّ بوتين على العمل لزيادة عدد المنتجات تحت العلامة التجارية صُنع في الاتحاد الأوراسي وتكثيف العمل داخل الاتحاد من أجل الوصول إلى نتائج ملموسة بحلول نهاية العام.

كذلك ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ كلمة في افتتاح الجلسة الكاملة للاتحاد الأوراسي عبر الفيديو أكّد فيها أهمية التكامل الأوراسي في عالم متعدّد الأقطاب.

وسلّط الرئيس شي الضوء على الاتجاه نحو التعدّدية القطبية والعولمة الاقتصادية الذي لا يمكن مقاومته، وحث على التعدّدية والتنمية المنسقة عبر المناطق، كما كرّر مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية.

وشدّد شي على أهمية السلام الدائم والأمن العالمي والرخاء المشترك، مؤكداً التزام مبادرة الحزام والطريق بالتنمية المشتركة ومعبّراً عن أمله في تعزيز التآزر بين مبادرة الحزام والطريق والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وعُقد في العاصمة الروسية اليوم اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى بمشاركة قادة الاتحاد، حيث تمّت مناقشة التعاون بين دول الاتحاد في قطاعات الطاقة والأمن الغذائي والاستقلال التكنولوجي وتسريع التحوّل الرقمي وإزالة الحواجز التنظيمية والتجارية وتطوير البنية التحتية.

وأنشئ الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مطلع عام 2015 على أساس الاتحاد الجمركي الذي كان قائماً آنذاك بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان، وانضمّت إليه لاحقاً كل من أرمينيا وقرغيزستان في السنة ذاتها.

من جهة ثانية، أكّد رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين اليوم أن العلاقات بين روسيا والصين تتعزّز وتزداد قوة، على الرغم من كل العقوبات والخصوم.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن ميشوستين قوله اليوم: إن “بلادنا مرتبطة بعلاقات صداقة تاريخية واحترام متبادل مع الصين، والآن تزداد قوة رغم كل العقوبات وتصرّفات خصومنا”.

وأضاف ميشوستين بعد عودته من زيارة إلى الصين: “من المهم المضيّ قدماً من أجل ارتقاء تعاون الدولتين إلى مستوى جديد، ويجب تنفيذ كل ما اتفق عليه قادة الدولتين في وقت سابق وتحقيق نتائج ملموسة”.

وخلال زيارته إلى بكين التي استمرت يومين التقى ميشوستين مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي شيانغ والرئيس الصيني شي جين بينغ.