صحيفة البعثمحافظات

انطلاق أعمال مؤتمر الوقاية والحدّ من مخاطر الكوارث الطبيعية

اللاذقية – مروان حويجة

عوّلت عميد المعهد العالي لبحوث البيئة الدكتورة هاجر ناصر على تفضي مشاركة نخبة من الباحثين في المؤتمر العلمي لـ”الوقاية والحدّ من مخاطر الكوارث الطبيعية” إلى تبنّي استراتيجية تنموية للوقاية والحدّ من مخاطر الكوارث الطبيعية.
وأشارت ناصر خلال المؤتمر الذي انطلقت أعماله اليوم إلى الآثار الناجمة عن الكوارث الطبيعية التي تأثّر بها العالم، مؤكدة أنّ الحد من هذه المخاطر يعتبر قضية تنموية متداخلة ومتكاملة.
الدكتورة رانيا رجلية ممثل مدير معهد الصحة والسلامة المهنية تحدّثت حول دور منظمة العمل العربية في دعم أطراف الإنتاج “حكومات وأصحاب عمل وعمّاّل” في حالات الكوارث الطبيعية والطوارئ وتعزيز بيئات العمل الآمنة
ونوهت رجلية إلى أهمية إحداث ماجستير التأهيل والتخصص في الصحة والسلامة المهنية في المعهد العالي لبحوث البيئة بجامعة تشرين وأهميته في إعداد كوادر تساهم في بناء ثقافة وقاية للسلامة والصحة المهنية معربة عن الرغبة الجادة في تعزيز علاقات التعاون العلمي القائمة مع جامعة تشرين.
مايا الجندي رئيس مجموعة خطوات علمية للنشر الأكاديمي عرّفت بنشاط المجموعة في مجال النشر العلمي والمجلات التي تصدرها، ومواكبة أبحاثها للأزمات الطبيعية لاسيما زلزال سورية وما ألحقه من آثار على جميع الصعد للخروج من الأزمات والكوارث عبر العلم والمعرفة.
الدكتور ياسين العلي رئيس مجلس شركة رعايتي أشار إلى الخطط والإجراءات في قطاع الأعمال لإدارة الكوارث والتعافي منها مؤكداً أهمية إنشاء قواعد البيانات لدرء أخطار الكوارث وتعزيز نظام الإنذار المبكر.
ويقدّم المشاركون في المؤتمر على مدى يومين مجموعة من أوراق العمل والمحاضرات حول الكوارث الطبيعية الزلالزل – الحرائق – الجفاف -التلوث البيئي وسبل الحد من آثارها.
كما يرافق المؤتمر معرض بيئي لمشاريع تطبيقية لطلاب وأساتذة المعهد العالي لبحوث البيئة وصناعات صديقة للبيئة وأجهزة تساهم في الحد من آثار الكوارث الطبيعية.