أخبارصحيفة البعث

روحاني: إيران لن ترضى إلا بتطبيق الاتفاق النووي كاملاً

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن إيران لن ترضى بأقل من العودة إلى الاتفاق النووي، وينبغي تطبيقه بالكامل.

وأضاف روحاني في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء: “إيران لن تتخلى عن أي من حقوقها في الاتفاق النووي..  العقوبات الأمريكية على طهران تقترب من فشلها النهائي.. واشنطن باتت تدرك أنه لا خيار أمامها سوى الالتزام بالاتفاق النووي وتطبيق القرار 2231″، لافتا إلى أن الطريق بات معبدا لرفع العقوبات الأمريكية عن طهران.

وتابع روحاني قائلا: “يمكن إنهاء مباحثات فيينا بسرعة في حال قرر الطرف المقابل العودة إلى الاتفاق النووي والالتزام بالقانون.. مباحثات فيينا تسير على الطريق الصحيح، وشعبنا يرى اليوم ثمار صموده ومقاومته في فيينا”، وأضاف: أن “مؤامرات الصهاينة بمرحلة فشلها النهائي، فالاتفاق النووي بحالة إحياء كما التقارب مع دول المنطقة”.

في السياق، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، أن “هناك خلافات كثيرة بين إيران وأميركا في فيينا، وأن بعض مواقف أميركا مرفوضة”.

وأشار زادة إلى أن “الأنباء المتداولة عن إصرار أميركا على إبقاء العقوبات غير صحيحة”. وأضاف أن “الجميع يعلم إنه لو أصرت اميركا على مواصلة فرض العقوبات لكانت المحادثات توقفت”.

وثمة مؤشرات تدل على أن محادثات فيينا تسير في اتجاه ما تريده إيران، ولو بوتيرة بطيئة، من بينها ما أعلنه رئيس الوفد الإيراني المفاوض، عباس عراقتشي، بأن ثمة اتفاقاً على رفع العقوبات الأميركية عن معظم الإيرانيين المستهدفين بها.

وكانت إيران في سياق المحادثات، مدركة أن المسألة معقدة، ورأت في التقدم البطيء للمحادثات أمراً طبيعياً، وهذا ما تضمنته أيضاً تصريحات عراقتشي، فالإيرانيون يريدون معالجة العقوبات على مستوياتها كافة.

موقف ينسجم معه ما أبداه من تفاؤل حذر سفير روسيا. ففي تغريدة لميخائيل أوليانوف، يؤكد الأخير أن هناك تقدماً، لمسه ممثلو إيران ومجموعة الأربعة زائد واحد، وهي روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وفيما الحل آت على ما يبدو، ولو بعد حين، فإن إدارة الرئيس جو بايدن مصممة على العودة إلى الاتفاق النووي، برفع العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب، وهذا تقدير المؤسسة الأمنية الإسرائيلية.

يذكر أن الدبلوماسي السابق أمير موسوي، كان قال في وقت سابق إنه “تمت الموافقة على 85% من شروط إيران حتى الآن في المفاوضات الدائرة حول النووي”، مؤكداً أنّ “إيران متمسكة برفع جميع العقوبات التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب”. كما أوضح أنّ “الأسبوع المقبل سيكون حاسماً بشأن نتيجة المفاوضات في فيينا”، مشيراً إلى أن “الكرة في الملعب الأميركي الآن”.