محليات

عالماشي

إغلاق مخالفات

حلب – عمار العـزو
أصدر محافظ حلب محمد وحيد عقاد قرارات بإغلاق عدد من المنشآت والمحال لارتكاب أصحابها مخالفات متعددة.
وتضمّنت القرارات إغلاق مستودع أدوية في حي المحافظة لممارسته العمل دون ترخيص إلى حين تسوية وضعه القانوني، إضافة إلى إغلاق مقهى في حي الموكامبو مدة أسبوعين لإقامة ركن فني ضمن المقهى دون ترخيص، ما تسبّب في إزعاج الجوار، كما تم إغلاق معهد تعليمي ومكتب للدورات التعليمية في حي السريان الجديد لاستثمارهما دون ترخيص.
تدريب الموجّهين والمرشدين

طرطوس- روبيل صبح
اختتمت في مركز الشهيد باسل الأسد للتدريب والتأهيل التربوي الدورة التدريبية المركزية للموجّهين التربويين والمرشدين النفسيين التي استمرت أسبوعاً بمشاركة 35 متدرباً ومتدربة من محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة بعنوان (إعداد فريق تدريبي فرعي في الدعم النفسي والاجتماعي والإسعاف النفسي الأولي للأطفال والعائلة) بهدف تدريب المشاركين وإطلاعهم وتعريفهم بالمفاهيم الأساسية في الدعم النفسي والاجتماعي وتأثير الأزمات في الطفل والعائلة والتعرف على مهارات التواصل الداعم والإسعاف النفسي وكيفية حماية الداعمين للصحة النفسية.
معرض “خواطر وطن”

دمشق – البعث
افتتحت مديرية تربية دمشق برعاية فرع الحزب معرضاً فنياً بعنوان “خواطر وطن” في قلعة دمشق، تضمّن أعمالاً فنية متنوعة لمدرسي ومدرسات التربية الفنية.
مدير التربية محمد مارديني أشار إلى أن المعرض يأتي ضمن أعياد نيسان وهو محاولة صغيرة للتعرف على الإبداعات، مبيّناً أن المعرض يعمل على النهوض بشخصية المعلمين والطلاب وصقل مهاراتهم وبلورة المفاهيم للأنشطة الطلابية التي تساعد على تفجير طاقات الطالب، كما يعدّ حلقة فاعلة في صياغة المستقبل التربوي، كما أنه يلعب دوراً مهماً في تنمية الذوق الحسي والعاطفي والجمالي للطالب ويساهم في تكامل شخصيته.
“معهد الإدارة” في الخدمة

دمشق –فداء شاهين
اطلع وزير التعليم العالي الدكتور مالك محمد علي في جولة ميدانية على سير العملية التدريسية في المعهد الوطني للإدارة العامة INA بعد عودة الدوام في مقره الأساسي.
وبيّن الدكتور علي أن مطلب العديد من طلاب وخريجي المعهد أن تكون شهادة المعهد (الشهادة العليا في الإدارة العامة)  ذات طابع أكاديمي هو مطلب مشروع ويحتاج إلى تأطيره قانونياً من إدارة المعهد وعرضه على الوزارة للدراسة.
واستعرض عميد المعهد الدكتور عقبة الرضا التقرير السنوي والتحديات التي يواجهها، واقترح الرضا توصيف شهادة الخريج في القانون الأساسي للعاملين، وبالتالي إشغال الوظائف في الحكومة بما يتناسب مع استراتيجيتها  في الاعتماد على العناصر المؤهّلة لتنفيذ سياساتها العامة الاجتماعية والاقتصادية.
مؤتمر الأطباء
دمشق- محسن عبود
تحت شعار ( أطباء سورية يؤمنون أن الرئيس بشار الأسد ضمانة مستقبل سورية الديمقواطي التعددي المعبر عن حضارة وأصالة الشعب السوري).
وبرعاية الدكتور وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء يعقد الاثنين القادم المؤتمر العام السنوي الواحد والثلاثون لنقابة أطباء سورية ويناقش تقارير وأعمال النقابة عن عام 2013 وخطة عمل النقابة لعام 2014 ومناقشة المقترحات والتوصيات واتخاذ القرارات المناسبة والتصويت عليها.

دورة مشتركة في الابتكار

دمشق – ميس بركات
انتهت الدورة الأولى لتعليم الابتكار والاختراع بإشراف وزارة التربية وجمعية المخترعين السوريين والتي أقيمت في الثانوية الصناعية بالبرامكة.
وتهدف الدورة إلى أن تكون نشاطاً مكمّلاً للجهود المبذولة في رفع مستوى الإبداع والاختراع، من خلال بناء جيل لإعادة الإعمار وهي الثالثة التي تقيمها الجمعية بإشراف الباحث المخترع عصام حمدي والأولى برعاية وزارة التربية بهدف تعميم هذه التجربة في الثانويات، حيث بلغ عدد الطلاب المسجّلين في الدورة 40 طالباً، 90% منهم قدّموا أفكاراً جديدة تبنّتها جمعية المخترعين ليتم طرحها في معرض الباسل للمخترعين.