محليات

اختصارات

هموم فلاحي الزبداني

ريف دمشق- عبد الرحمن جاويش
جاءت طروحات مجلس رابطة فلاحي الزبداني مكررة ولم تخرج عن دائرة المألوف دون تنفيذ على الأرض، حيث تركزت معظم المطالب على ضرورة تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي خلال موسم الزراعات الصيفية، ومن المطالب أيضاً تأمين الأدوية الزراعية والزيوت الصيفية والشتوية ورفع سقف القروض الزراعية، والعمل على تخفيض رسم الري للأراضي الواقعة تحت شبكات الري والعمل على زيادة المقنّن العلفي للمربين.
القسائم حتى حزيران
دمشق- البعث
أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك  قراراً يقضي باستمرار مفعول  القسيمة رقم 73 لمادة السكر والقسيمة رقم 74 لمادة الرز تاريخ 26/3/2014 لنهاية شهر أيار، على أن يجري استلامها من المتعاملين  في بداية شهر حزيران 2014.
الرقابة على أجور الشحن
دمشق- البعث
وجّهت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك دوريات حماية المستهلك  لتشديد الرقابة على مكاتب الشحن الخاصة بنقل البضائع والسلع بين المحافظات ومع الدول  المجاورة من حيث التقيّد بأجور الشحن المحددة  واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
ثلاثة مقررات للامتحان
دمشق– البعث
سمح المجلس الأعلى للتعليم التقاني لطلبة المعاهد بتقديم امتحان ثلاثة مقررات من مئة، يمكن أن يختارها الطالب من مقررات الفصل الأول في السنة الأولى أو الثانية، من المقررات المعتمدة، على أن تعتمد المقررات التي حدّدت من قبل مجالس المعاهد (ثلاثة مقررات من السنة الأولى وثلاثة من السنة الثانية). ودعت الوزارة طلاب السنة الثانية إلى تقديم طلب إلى إدارة المعهد قبل موعد الامتحانات لتحديد المقررات الثلاثة التي يرغبون بتقديم امتحاناتهم من مئة. كما قرّر المجلس تعديل موعد امتحانات الفصل الثاني من العام الدراسي 2013- 2014 في المعاهد الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني بحيث تبدأ في 1/6/2014 وتنتهي 19/6/2014.
صحة الأسرة
دمشق– البعث
ناقشت فعالية اليوم العلمي لكلية الطب البشري بدمشق تحت عنوان   “صحة الأسرة” موضوعات طبية وصحية متنوعة، منها طب الأسرة المسند بالبينات ولقاح سرطان عنق الرحم والكشف المبكر عن سرطان الثدي والتسكين الولادي وأهمية الإرضاع الطبيعي والاضطرابات العينية عند المسنين، بالإضافة إلى قضايا تتعلق بالإعاقة السمعية عند الأطفال والتقصي عن الأمراض الوراثية عند حديثي الولادة والوقاية من سرطانات الجلد والعنف الأسري.
ورشة إعلام سياحي
دمشق– محمد مخلوف
تهدف ورشة العمل التي تقيمها وزارة السياحة حول الإعلام ودوره في نشر الوعي السياحي إلى طرح العديد من النقاط التي تتعلق بكيفية تناول الإعلام للأخبار والتقارير السياحية. وتتضمن الورشة أربعة محاور، الأول دور وسائل الإعلام في الترويج للسياحة، والثاني أهمية وجود مناهج تعليمية للإعلام السياحي في الكليات، و”دور الإعلام الخارجي في الترويج للسياحة، بالإضافة إلى أهمية الترويج السياحي في الوقت الراهن.