الصفحة الاولىمن الاولى

ائتلاف الدوحة والكيان الصهيوني حلفاء علناً.. اللبواني إلى "إسرائيل" بواسل قواتنا يسيطرون على معمل السماد ومستودع الحاويات في حلب.. ويواصلون تقدمهم في جوبر

فيما يستعد المبعوث الأممي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي لتقديم استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة، كشفت تقارير صحفية جديدة أن عضو ما يسمى “الائتلاف” كمال اللبواني يرتب زيارة إلى الكيان الصهيوني لتطبيع العلاقات بين “إسرائيل” وائتلاف الدوحة، وهذا يعطي فكرة واضحة عن حقيقة الائتلاف ومهمته التي لا تتعدى  كونها أداة تنفيذ للأجندة الصهيوأمريكية في سورية، كما يضيف دليلاً جديداً على تورط أميركا وإسرائيل في الأزمة السورية.
ما تقدم يؤكد صوابية نهج الدولة السورية بأن حل الأزمة لن يكون إلا سورياً سورياً وتحت سقف الوطن ووفق ما يحقق آمال وتطلعات الشعب السوري، بالتوازي مع مكافحة الإرهاب الذي صدر إليها من جهات الدنيا الأربع، وبالتالي فإن سورية ماضية في إنجاز الاستحقاقات الدستورية الوطنية، تزامناً مع مواصلة الجيش العربي السوري مهمته الوطنية في ملاحقة المجموعات الإرهابية المسلحة وواصل تقدمه في حي جوبر وفي حيي الراموسة والعامرية بحلب، وأوقع أفراد مجموعات إرهابية بين قتيل ومصاب في حي باب هود بمدينة حمص، ودمر عدداً من آليات الإرهابيين في قرية أم العوسج ووكراً لمتزعمي المجموعات الإرهابية المسلحة في بلدة المسيفرة بدرعا.
فقد واصلت وحدات من الجيش والقوات المسلحة تقدمها في ملاحقة فلول المجموعات الإرهابية المسلحة التكفيرية في حي جوبر وقضت على العديد منهم ودمرت أوكارهم وعدة آليات بعضها مزود برشاشات ثقيلة وسيطرت على بعض الأبنية التي كانوا يتحصنون بها كما ضبطت عدة أنفاق كانت تستخدمها تلك المجموعات في عملياتها الإجرامية.
كما تم تدمير كميات من الأسلحة والذخيرة وإيقاع العديد من الإرهابيين قتلى ومصابين في سلسلة عمليات لوحدات من الجيش في بلدة المليحة ومزارعها ومن بين القتلى ظاهر الحمصي وعز الدين الشرار، ولاحقت وحدة من الجيش مجموعة إرهابية في حرستا وأردت أفرادها بين قتيل ومصاب بعد أن دمرت أسلحتهم وعتادهم منهم محمود لوزة، في حين تم تدمير وكر بما فيه من الأسلحة والذخيرة والإرهابيين وثلاث سيارات ومقتل من فيها في المنطقة الصناعية بدوما.
وفى بلدة عربين دكت وحدة من الجيش تجمعاً للإرهابيين في عملية أسفرت عن مقتل وإصابة عدد منهم كما تم تدمير سيارة محملة بالأسلحة والذخيرة ومقتل من فيها في منطقة عدرا البلد وبالتزامن تم تدمير وكر للإرهابيين ومقتل من فيه في جبال البتراء بمنطقة جيرود من بينهم حسين حمود.
إلى ذلك نفذت وحدات من بواسل جيشنا عدة عمليات تم خلالها تدمير وكر للإرهابيين في جبال قرية أفره بمنطقة الزبداني ومقتل وإصابة العديد منهم إضافة إلى مقتل معظم أفراد مجموعة إرهابية في بلدة مضايا منهم محمد شبارة وفراس غليون.
ودمرت وحدات من الجيش في سلسلة عمليات تجمعات للإرهابيين في خان الشيح ومزارعها وقرب فيلا السلام كما دمرت سيارة مزودة برشاش ثقيل وعربة إطلاق صواريخ وجرافة وحفارة ومقتل من فيها كان الإرهابيون يستخدمونها في حفر الخنادق وإقامة السواتر الترابية.
إلى ذلك وفي داريا فجر إرهابيون عبوات ناسفة بمجموعة إرهابية أخرى ما أدى إلى مقتل حسان السيفي متزعم المجموعة وعدد من أفراد مجموعته منهم أبو النور صديق.
وفي حلب وريفها واصلت وحدات من الجيش والقوات المسلحة تقدمها في حيي الراموسة والعامرية وأوقعت قتلى ومصابين في صفوف الإرهابيين في قرى وبلدات بريف المحافظة ودمرت أدوات إجرامهم، وواصلت وحدات أخرى تقدمها في حيي العامرية والراموسة وسيطرت على معمل السماد ومستودع الحاويات بعد القضاء على أعداد من الإرهابيين، وتصدت لمجموعات إرهابية مسلحة حاولت التسلل إلى بساتين الراموسة وحي بستان الباشا من جهة ام تي ان وأوقعت أفرادها بين قتيل ومصاب ودمرت عدداً من آلياتهم.
كما قضت وحدات من بواسل جيشنا على إرهابيين وأصابت آخرين في قرى وبلدات كويرس والجديدة ورسم العبود والمنطقة الصناعية في الشيخ نجار ومحيط سجن حلب المركزي والجبيلة وعندان والمنصورة وخان العسل والهلك وفي أحياء الليرمون والكاستيلو والجندول والسكري وبني زيد والأنصاري وقاضي عسكر، وتم تدمير عدد من الآليات بما فيها من أسلحة وذخيرة وإرهابيين في قرى وبلدات حريتان وحندرات وقبتان الجبل وبابيص والعويجة والسكن الشبابي، ودمرت وحدات أخرى رتلاً من سيارات الإرهابيين على محور الكاستيلو و دوار الجندول وأوقعت من فيها قتلى، ودمرت جرافة مفخخة حاولت التسلل إلى المناطق الآمنة في حي العامرية بحلب وقضت على ستة إرهابيين بينهم الانتحاري سائق الجرافة.
في حمص وريفها أوقعت وحدة من الجيش والقوات المسلحة أفراد مجموعات إرهابية بين قتيل ومصاب في محيط جامع عبدالله بن مسعود شرق شارع الذهبي وقرب فرن الناطور في حي باب هود، وأردت وحدة أخرى مجموعة إرهابية بكامل أفرادها قتلى قرب خزان المياه في قرية السمعليل بمنطقة الحولة، ودمرت عدداً من آليات الإرهابيين بين قريتي برج قاعي وتلدو وفي منطقة تل القطري. إلى ذلك قضت وحدة من الجيش والقوات المسلحة على مجموعة إرهابية بكامل أفرادها حاولت الاعتداء على خط الغاز في ارك بريف تدمر، وأوقعت وحدات أخرى أعداداً من الإرهابيين قتلى ومصابين في قرى سلام غربي وأم الريش والجابرية بريف حمص الشرقي وفي منطقة الباردة والمزارع المحيطة بها في ريف تدمر و حارة الشير بالرستن ودمرت أدوات إجرامهم.
وفي درعا وريفها قضت وحدات من الجيش على أعداد من الإرهابيين وأصابت آخرين في قرى ومناطق نوى وتل الجموع وجلين والمزيريب وداعل وعتمان ومنطقة الرسوم المدورة في اللجاة وخربة ماما بريف المحافظة، ودمرت وحدات أخرى عدداً من آليات الإرهابيين في قرية أم العوسج ووكراً لمتزعمي المجموعات الإرهابية المسلحة في بلدة المسيفرة.
كما استهدفت وحدات من حماة الديار مجموعة إرهابية مسلحة في محيط بلدة سملين، وقضت على عدد من أفرادها وأصابت آخرين. ودمرت سيارة مزودة برشاش ثقيل وجرافة في بلدة نوى كان يستخدمها الإرهابيون في أعمالهم الإجرامية.
وفي إدلب وريفها أردت وحدات من الجيش إرهابيين قتلى في قرى وبلدات البشيرية وخربة الجوز بجسر الشغور وفي حلول ومحيط جبل الأربعين وكفر نبل وكفر رومة وبنش ومعرتمصرين والحامدية بمنطقة المعرة ودمرت أدوات إجرامهم.
شهداء وجرحى جراء اعتداءات إرهابية واغتيال طبيب بيطري في السويداء
من جهة أخرى استشهد مواطن ولحقت أضرار مادية بالممتلكات جراء سقوط قذائف هاون أطلقها إرهابيون على منطقتي التجارة والعباسيين السكنيتين في دمشق. وذكر مصدر في قيادة الشرطة أن قذيفة هاون سقطت عند تقاطع كورنيش التجارة ما أدى إلى استشهاد مواطن وأضرار مادية بعدد من السيارات كما سقطت ثلاث قذائف أخرى في محيط ساحة العباسيين والمول التجاري وتسببت بإحداث حريق بالمول وأضرار مادية بعدد من السيارات.
وأصيبت مواطنة ولحقت أضرار مادية بالممتلكات جراء سقوط قذائف هاون أطلقها إرهابيون على حيي العباسيين والدويلعة السكنيين في دمشق.
كما أطلق إرهابيون صباح أمس قذيفة هاون سقطت على سطح مدرسة السعادة الخاصة في القنوات بدمشق وأدت لإصابة مدرسين اثنين.
واستشهد طفل وأصيب 22 آخرون جراء اعتداءات إرهابية بقذائف هاون أطلقها إرهابيون على مدينة جرمانا. وذكر مصدر في قيادة الشرطة أن 13 قذيفة سقطت على أحياء الروضة والحمصي والقريات والجمعيات والدخانية والتربة في مدينة جرمانا ما أدى إلى استشهاد طفل وإصابة22 آخرين وإلحاق أضرار مادية بالمنازل والسيارات.
وفي إطار استهدافها للكوادر الوطنية اغتالت مجموعة إرهابية مسلحة الطبيب البيطري في الوحدة الإرشادية ببلدة المشنف نورس سلمان الجباعي وطفله يعرب البالغ من العمر سنة واحدة فيما تعرضت زوجته لإصابة خطيرة. وذكر مصدر في قيادة شرطة محافظة السويداء أن مجموعة إرهابية مسلحة أقدمت عند منتصف ليل أول أمس على اعتراض السيارة التي كانت تقل كلا من الطبيب الجباعي وابنه وزوجته وذلك بين قريتي رامي والشريحي في ريف المحافظة الشرقي أثناء عودتهم باتجاه قريتهم الشبكي وأجبرتهم على النزول منها وأطلقت النار عليهم ما أدى إلى استشهاد الطبيب وابنه وإصابة زوجته إصابة خطيرة نقلت على إثرها لمشفى الشهيد مؤمن طلايع في قرية سالة.
كوبا تدعو إلى حل سلمي للأزمة
سياسياً، دعت كوبا مجدداً إلى إيجاد حل سلمي للأزمة في سورية دون أي تدخل أجنبي والحفاظ على سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها.
وأعرب السفير الكوبي بالنيابة في مجلس الأمن الدولي أوسكار ليون عن أسفه بأن الجولة الثانية من المحادثات في مدينة جنيف السويسرية حول الأزمة في سورية انتهت دون اتفاق بين الطرفين المعنيين مجدداً رفض بلاده لعقيدة ما يسمى “تغيير النظام” التي تروج لها الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية في السنوات الأخيرة ضد الدول التي تعارض مخططات الهيمنة.
الابراهيمي في طريقه إلى الاستقالة
من جهة ثانية أعلنت قناة روسيا اليوم أن مصادر دبلوماسية رجحت استقالة المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي خلال الأيام المقبلة.
وذكرت القناة أن المصادر الدبلوماسية نفسها توقعت أن يقدم الإبراهيمي على هذه الخطوة خلال تواجده في نيويورك حيث يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم مشيرة إلى أن هناك مرشحين محتملين لخلافة الإبراهيمي منهم وزير الخارجية التونسي السابق كمال مرجان
اللبواني إلى “إسرائيل”
وفي سياق آخر أكدت مصادر صحفية مطلعة أن عضو ائتلاف الدوحة كمال اللبواني على اتصال مستمر مع مسؤولين في الكيان الصهيوني وأن هناك ترتيبات لقيامه بزيارة إليه سراً وبحث أوجه التعاون معه. وربطت المصادر بين عدة أمور بينها المصالحة التركية الإسرائيلية التي سيعلن إتمامها قريباً رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ودعم ائتلاف المعارضة من إسرائيل وتوفير المزيد من الدعم الإسرائيلي لما يسمى المعارضة السورية وفتح قناة اتصال علنية معها والسماح لمن يسمون أنفسهم معارضين سوريين بزيارة إسرائيل والتنسيق معها.
وأشارت المصادر إلى أن هناك جهات أمنية إسرائيلية تحبذ حالياً عدم إبراز التعاون العلني بين  ائتلاف الدوحة وإسرائيل لأن ذلك سيؤكد التدخل والتورط الإسرائيلي في الأزمة في سورية وستكون له ردود أفعال غاضبة على الساحة الشعبية العربية. ولفتت إلى أن اللبواني ليس الوحيد الذي يقيم اتصالات مع المسؤولين الإسرائيليين حيث هناك آخرون من أعضاء الائتلاف أو مناصرون له يقيمون مثل هذه الاتصالات.
يشار إلى أن اللبواني طرح في حديث لوكالة الأنباء الألمانية د ب ا نشرته في الخامس والعشرين من الشهر الماضي ما سماه مبادرة للسلام مع إسرائيل كحل للعدالة والحق والصراعات والفوضى في المنطقة. وعبر اللبواني في حديثه عن استعداده لزيارة إسرائيل مشيراً إلى أنه بصدد زيارة ألمانيا قريباً لمواعيد تتعلق بطرح مبادرته حول السلام مع إسرائيل.
تعتيم إقليمي ودولي على قضية مطراني حلب المختطفين
وفي بيروت، أعرب بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي عن أسفه لأن قضية اختطاف مطراني حلب يوحنا إبراهيم متروبوليت حلب وتوابعها للسريان الأرثوذكس وبولس يازجي متروبوليت حلب والاسكندرون وتوابعهما للروم الأرثوذكس وحتى تاريخه يسودها التعتيم شبه الكلي.
وقال البطريرك يازجي لدى مغادرته بيروت إلى البحرين في زيارة تستمر نحو أسبوعين تشمل البحرين والإمارات: “نأسف أكثر لأن هذا التعتيم اقليمي ودولي ولم يعد باستطاعة أحد ولا حتى دول كبرى ودول عظمى أو صغرى معرفة مكان هذين المطرانين لكن رغم ذلك نحن على متابعة مستمرة لهذا الملف ولهذه القضية ونأمل أن تؤدي الجهود التي تتم مع كل الجهات إلى نتيجة محمودة ومرجوة في أقرب وقت”.
وتوضيحاً لدعوته أبناء معلولا للعودة إليها أكد البطريرك يازجي أن “الأمر ليس سهلاً ومع ذلك نحن نتحدّى كل شيء ونريد لكل أبنائنا مسلمين ومسيحيين ومن كل الطوائف ألا يتهجروا من بيوتهم وأن تعود الظروف مؤاتية لتعود كل عائلة إلى بيتها وقراها ومدنها”، معرباً عن أمله في أن يعود كل أبنائنا في معلولا تحديداً وفي كل المناطق إلى قراهم ومدنهم وأن يعود العيش الذي عرفناه في سورية ولبنان وكل المنطقة ليعيدوا بناء البلد سوية، متمنياً أن يعم الخير والاستقرار والسلام في سورية ولبنان وكل العالم.
اعتصام النخوة العربية
وفي تونس، أكد التونسيون المشاركون في اعتصام النخوة العربية السابع عشر المطالب بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع سورية أن النتيجة الطبيعية والموضوعية لقطع العلاقات مع سورية هي إقامة علاقات مع الكيان الصهيوني، ورفع المعتصمون أعلام سورية وفلسطين وتونس ولافتات تطالب بإعادة فتح السفارة السورية بتونس وعودة السفير السوري إليها، مرددين هتافات تحيي صمود الجيش العربي السوري والدولة السورية وقيادتها.
وندد المعتصمون بالسماح للإسرائيليين بدخول تونس بجوازات سفر إسرائيلية، معتبرين ذلك اعتداء على مشاعر وثوابت الشعب التونسي الذي أسالت الأسلحة الإسرائيلية دماءه على أرض فلسطين عندما سقط شهداء تونسيون بعمليات فدائية وعلى أرض تونس عندما هاجم الطيران الإسرائيلي بلدة حمام الشط التونسية، وأكدت لائحة القومي العربي في بيان وزعته بالمناسبة أن “الاعتصام يأتي في توقيت حساس ومفصلي تمر به تونس إثر سماح الحكومة لصهاينة يحملون جواز سفر صهيونياً بالدخول إلى تونس وسط صمت رهيب لمعظم الأحزاب والنخب السياسية التونسية”.
كما اعتبرت أن دخول الصهاينة إلى تونس هو النتيجة الطبيعية للخطوة التمهيدية التي قام بها المجلس التأسيسي التونسي الذي رفض أغلبية نوابه وخاصة كتلة حركة النهضة وحلفاءها المصادقة على فصل يجرم التطبيع مع الصهيونية في الدستور التونسي، ودعت اللائحة كل أحرار تونس لتنظيم احتجاجات يوم السبت الموافق في الثلاثين من أيار الجاري أمام مقر وزارة السياحة التونسية.
يشار إلى أن اعتصام النخوة العربي السابع عشر تنظمه أسبوعياً لائحة القومي العربي أمام مقر وزارة الخارجية التونسية من أجل المطالبة بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين تونس وسورية.