اقتصاد

الصين مرشحة لإزاحة أمريكا عن ” كرسي” أكبر اقتصاد في العالم خلال 2014

توقعت دراسة دولية صدرت حديثاً أن تتخطى الصين الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها أكبر قوة اقتصادية عالمية خلال العام الجاري 2014 وبنسبة نمو تصل إلى 23%.
وقالت صحيفة الفاينانشل تايمز: إن أمريكا ستخسر مركزها الأول كأكبر اقتصاد في العالم وتأتي في المرتبة الثانية بعد الصين هذا العام بشكل أسرع مما كان متوقعاً.
يذكر أن أمريكا حافظت على مركزها كأكبر اقتصاد في العالم بعد تفوقها على المملكة المتحدة في عام 1872، حيث كان قد توقع خبراء الاقتصاد في العالم أن تتربع الصين في المرتبة الأولى في عام 2019 إلا أن البيانات الجديدة تشير عكس ذلك.
وتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 23% بين عامي 2011و 2014 مقارنة مع 7.6% للاقتصاد الأمريكي، الأمر الذي يجعل هذا العام فرصة مثالية للصين لأن تتربع على عرش الاقتصاد العالمي وتطيح بأكبر اقتصاد.
وتشير البيانات التي جمعها “برنامج المقارنات الدولية” وبناء على تعادل القوة الشرائية، والتي تعرف أيضاً بـ “تكلفة المعيشة الحقيقية” المستخدمة لقياس ومقارنة الاقتصادات حول العالم، وقد وصل إجمالي الناتج المحلي للولايات المتحدة إلى نحو 16.2 تريليون دولار في 2012، بينما وصل في الصين إلى 8.2 تريليونات دولار.
وفي عام 2005 شكل اقتصاد الصين نحو 43%من اقتصاد أمريكا، وفي 2011 أظهرت التقارير أن الاقتصاد الأمريكي مازال أكبر اقتصاد في العالم، حيث حلّت الصين في المركز الثاني مباشرة في العام الآنف الذكر.

توقعات بتباطؤ نمو اقتصاد ألمانيا في الربع الثاني

توقع المصرف المركزي الألماني أن يتباطأ نمو أكبر اقتصاد أوروبي بشكل ملحوظ في الربع الثاني من العام الحالي بعد بداية قوية للعام في ظل انحسار وتيرة نمو طلبيات التوريد الصناعية، لكن الاتجاه العام يظل قوياً.
وقال البنك: نمو الطلبيات الصناعية في أول شهرين من 2014 لم يستمر بنفس الوتيرة وقوة الدفع التي تلقاها نمو الربع الأول من شتاء دافئ سيؤثر في الربع الثاني، وتوقع البنك أن يكون النمو قوياً جداً في الربع الأول من 2014.
وتوقع محللون في استطلاع نمو فصلي قدره 0.6% في الأشهر الثلاثة الأولى من 2014 مقارنة مع 0.4% في الربع الأخير من 2013.