اقتصاد

الترخيص لشركة “كحيل للصرافة” برأسمال 50 مليون ليرة قرار بإلغاء شركة “سلطانة للصرافة” وتغريمها 12.36مليون ليرة

دمشق- البعث
علمت “البعث” من مصدر مطلع أن قراراً صدر، قضى بإلغاء ترخيص شركة “سلطان للصرافة” بشكل نهائي، وفرض عليها غرامات مالية تقدّر بنحو 12.36 مليون ليرة سورية نتيجة لارتكابها عدة مخالفات.
ولفت القرار إلى أنه تمّ التريث بتحرير مبلغ الاحتياطي النقدي المجمّد باسم الشركة والمودع لدى المصرف الدولي للتجارة والتمويل لحين تسوية جميع المبالغ المستحقة على الشركة وتصفيتها وفق القوانين والأنظمة النافذة.
وقضى القرار الإلزام بشطب شركة “سلطان للصرافة” بكل فروعها المسجلة في سجل شركات الصرافة لدى مديرية مفوضية الحكومة لدى المصارف وبكافة الآثار المترتبة على ذلك، وتكليف مديرية الشؤون القانونية لدى مصرف سورية المركزي بمتابعة الدعاوى القضائية الناشئة عن مخالفات الشركة.
وفي السياق نفسه أصدر مجلس النقد والتسليف قراراً يتضمّن الترخيص لكل من عبد السلام كحيل وعبد الهادي كحيل، بتأسيس مكتب صرافة على شكل شركة تضامنية خاصة باسم شركة “كحيل وشريكه للصرافة”، ومقرها الرئيسي في مدينة حلب، وبرأسمال مقداره 50 مليون ليرة.
وأشار المجلس إلى أنه يحظر على مدير الشركة الجمع بين منصبه في الشركة وعضوية مجلس إدارة أيّ من المصارف أو المؤسسات المالية الأخرى العاملة في سورية، والخاضعة لرقابة وإشراف المصرف المركزي.
ويعدّ هذا الترخيص لاغياً بكافة آثاره في حال عدم التزام المؤسّسين باستكمال جميع الإجراءات لإتمام عملية تسجيل الشركة أصولاً في سجل مكاتب الصرافة في مفوضية الحكومة لدى  مصرف سورية المركزي  خلال مدة 6 أشهر من تاريخ صدور هذا القرار، ما لم تمدّد هذه المهلة بصورة استثنائية وفقاً للضوابط والأحكام المحددة.
وأشار المجلس إلى أنه لا يحق للشركة المرخصة مباشرة نشاطها قبل صدور قرار لجنة إدارة مصرف سورية المركزي القاضي بتسجيل هذه الشركة ومنحها الإذن بمباشرة عملها أصولاً.