اقتصاد

استثمار 190 مليون ليرة لتطوير إنتاجها “الثروة السمكية”: زراعة السدود علاجياً وإنتاج الأسماك البحرية في أحواض داخلية

بدأت الهيئة العامة للثروة السمكية تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية للعام الجاري بقيمة إجمالية تصل إلى 190 مليون ليرة.
المهندس محمد زين الدين مدير عام الهيئة أكد لـ”البعث” أن تنفيذ الخطة الاستثمارية بدأ مطلع نيسان الماضي بعد إقرارها والموافقة عليها، حيث تضمّنت مشروعات لتطوير الإنتاجية من خلال مشروع السن للثروة السمكية بتكلفة إجمالية تبلغ 175 مليون ليرة.
المشروع حسب المدير يهدف إلى تخفيض التكاليف، وهو تجربة بحثية لإنتاج الأسماك البحرية بأحواض داخلية وإنتاج أسماك المشط الوحيد الجنس، لافتاً إلى أن التجربة تعدّ الأولى من نوعها في سورية، وقد تمّ إنجاز أعمال البنية التحتية لمشروع إنتاج الأسماك البحرية ومشروع إنتاج أسماك الترويت (الوحيد الجنس).
كما لفت زين الدين إلى مشروع حيوي مهم تعمل به الهيئة ويتمثل بزراعة السدود، مبيّناً أن الهيئة بدأت بزراعة السدود علاجياً وإنتاجياً عبر إجراء بعض الأبحاث التي تم إقرارها في خطة البحث العلمي للهيئة بهدف توفير فرص عمل للعاملين في هذا المجال. وأوضح أن الزراعة العلاجية تتم عبر زراعة أنواع سمكية تقوم على تنقية المياه وإعادتها إلى وضعها الطبيعي كوسط صالح لتربية الأسماك، ويتم تأمين البروتين السمكي بتكلفة منخفضة جداً، وأنه تمّ حتى تاريخه استزراع 3 سدود في اللاذقية وسدّ واحد في طرطوس.
وكشف زين الدين عن أن التجربة البحثية الإنتاجية التي تقوم بها الهيئة لإعادة إنتاج أسماك الترويت محلياً تأتي بعد توقف الإنتاج بسبب قلة مياه نبع بردى، حيث كان الإنتاج يعتمد على بيوض مستوردة من الخارج والتجربة الجديدة تعتمد على استخدام أمّات السمك للحصول على البيوض محلياً، مشيراً إلى أن هذه التجربة بدأت نهاية العام الماضي لأن عملية الإنتاج تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة في مراحلها الأولى، ومن المتوقع الحصول على النتائج خلال أشهر، إذ إن نجاح التجربة من شأنه أن يسهم في إنتاج سمك الترويت بكميات مفتوحة.

اللاذقية – مروان حويجة