اقتصاد

من 1500 صفحة لـ400 فقط “الاقتصاد”: تبسيط 50% من ملف أحكام التجارة الخارجية

قطعت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية شوطاً لا بأس به في تبسيط أحكام التجارة الخارجية، إذ تم إنجاز ما نسبته 50% من هذا المشروع الذي دأبت الوزارة على العمل به منذ عدة أشهر.
الدكتور عبد السلام علي معاون وزير الاقتصاد أكد لـ”البعث” أنه تم إنجاز 50 فصلاً من هذه الأحكام من أصل 97 فصلاً، وتم إرسالها إلى مديرية الجمارك العامة لتوافق الأخيرة بنود التعرفة الجمركية التي تعمل عليها مع هذه الأحكام.
وأوضح علي أنه ومن خلال دراسة الـ50 فصلاً المنجزة تم تبسيط كثير من الإجراءات وفق التعديلات التي صدرت بموجب قرارات ناظمة تصبّ في مصلحة الانفتاح الاقتصادي، فاستيراد مادة ما يحتاج إلى شروط وموافقات عدة جهات، لذلك تم تقليص هذه الشروط واختصارها حيث يكون هناك تسهيل لعملية التجارة الخارجية، فعلى سبيل المثال استيراد المواد الكيميائية كان بحاجة إلى موافقة وزارة الصحة، وبناء على ما أنجز في هذا الملف تم حصر موافقة وزارة الصحة باستيراد المواد الكيميائية الدوائية فقط.
وبيّن علي أن العمل على هذا الملف اقتصر حتى الآن على الخبرات الموجودة في مديرية التجارة الخارجية في الوزارة ومديريتي الاقتصاد في محافظتي دمشق وريفها، وأن الوزارة حالياً بصدد توسيع فريق العمل ليشمل الخبرات الموجودة في مديريات الاقتصاد في جميع المحافظات وذلك بغية السرعة بالإنجاز.
يشار إلى أنه صدر بخصوص أحكام التجارة الخارجية العديد من القرارات والتعليمات منذ عام 2000، ليصبح حجم الأحكام المتعلقة بالتجارة الخارجية بحدود الـ1500 صفحة متراكمة ومترهّلة، ولذلك تعمل الوزارة على اختصارها إلى 400 صفحة، لتكون واضحة وغير معقّدة للمستورد، وإلغاء كل الحواشي غير اللازمة منها.
دمشق – ح.ن