اقتصاد

التجمّع الصناعي التصديري قيد التأهيل سعد الدين لـ”البعث”: يضمّ 550 مصنعاً تشغّل 50 ألف عامل..

بدأ اتحاد المصدّرين السوريين وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أعمال إعادة تأهيل التجمع الصناعي التصديري (مزرعة فضلون) الواقعة في منطقة حوش بلاس، وقامت الورشات المختصة بإزالة الأنقاض وإزالة السواتر الترابية وفتح الطرقات، وإجراء الصيانة اللازمة للبنية التحتية في المنطقة.
عضو الاتحاد نزار سعد الدين وفي تصريح لـ”البعث” أوضح أن هذا المجمع يضم 550 مصنعاً، تشغّل نحو 50 ألف عامل، وأن معظم إنتاج هذه المصانع معدّ للتصدير، مشيراً إلى أنه يمكن للمصدّرين بعد الانتهاء من الأعمال، المباشرة بتجهيز مصانعهم ومنشآتهم وإعادة العمل بها.
وأضاف سعد الدين: إن مساهمة الاتحاد في هذا الشأن تنبع من كونه يعتبر صلة وصل بين الوزارات المعنية وأصحاب المعامل، لذلك فقد وضع الاتحاد خطة لإعادة إعمار المناطق الصناعية النموذجية، وأهمها في حوش بلاس التي تعتبر قرية صادرات بامتياز، إضافة إلى منطقتي سبينة الصغرى وسبينة الكبرى، اللتين دخلتا ضمن المناطق الآمنة بهدف إعادة الصناعيين إلى مصانعهم والعمال إلى معاملهم.
وأشار سعد الدين إلى أن أعمال التأهيل تشمل البنى التحتية من كهرباء وصرف صحي، مشيراً إلى أهمية هذه الخطوة وضرورة تعميمها على جميع المدن الصناعية بأسرع وقت ممكن.
يذكر أن رئيس اتحاد المصدّرين محمد السواح قد كشف في وقت سابق عن موافقة مصرف سورية المركزي لمصرف التسليف الشعبي على منح قروض بقيمة خمسة ملايين ليرة للمنشآت الصناعية في منطقة حوش بلاس الصناعية لمعاودة العمل في المنشآت المتوقفة، مضيفاً: إن اتحاد المصدّرين خصّص بدوره 15 مليون ليرة سورية للمساعدة في تحسين واقع الخدمات واستكمال المرافق التي ستقوم بها محافظة ريف دمشق والبلدية.
دمشق – حسن النابلسي