محليات

مهارات التقويم العلمي وإعداد عضو الهيئة التدريسية

ناقش المشاركون في فعاليات البرنامج التدريبي لمهارات العمل الأكاديمي في جامعة تشرين في اللاذقية محاور العملية التعليمية وسبل إعداد عضو الهيئة التدريسية ومراحل تسجيل وتنفيذ البحث العلمي.
وأشار رئيس قسم ضمان جودة العملية التعليمية الدكتور علاء محمود طويل إلى أهمية مهارات التقويم وتصميم نماذج امتحانية دقيقة وصحيحة وشاملة للمقررات الدراسية، لافتاً إلى وجود أنواع مختلفة من الاختبارات والمقاييس يتناسب كل منها مع نوع المجال المراد تقويمه كالاختبارات الموضوعية واختبارات المقالة التي تختبر قدرة الطالب على التعبير عن أفكاره كتابياً ودون وضع حد معيّن للإجابة.
وركزت محاضرات البرنامج الذي يقيمه مركز ضمان الجودة بجامعة تشرين ومركز التعليم المستمر حول آليات وضع الخطة الدرسية ووسائل الدعم للطلاب أكاديمياً واجتماعياً وأخلاقيات البحث العلمي وصعوبات البحث العلمي ومستلزماته والصفات التي يجب أن يتمتّع بها الباحث والمهارات والخبرات التي يجب أن يتمتع بها الأستاذ المشرف ومعايير النشر في المجلات ذات التميز العلمي وأهميته والغاية منه وكيفية تقويم البحوث العلمية وصفات المقيم الفعال وغير الفعال وأخلاقيات تقييم البحوث العلمية.
اللاذقية- مروان حويجة