اقتصادتتمات الاولى

ورقة نقدية من فئة 500 ليرة فتح للتداول.. وقريباً من فئة 1000 ليرة ميالة: إجراءات عديدة لضمان عدم حدوث اختلال في سعر الصرف والتضخم

 

طرح مصرف سورية المركزي أمس ورقة نقدية جديدة من فئة 500 ليرة، إصدار عام 2013، في إطار الإصدار الجديد الذي بدأ به “المركزي” اعتباراً من منتصف عام 2010 حيث تم طرح أوراق نقدية من فئات 50 و100  و200 ليرة تحت عنوان: “حضارة وانفتاح وتطوّر”، وكشف أديب ميالة حاكم المصرف عن عزم “المركزي” طرح ورقة نقدية من فئة 1000 ليرة قريباً.

استبدال
وأشار ميالة خلال مؤتمر صحفي عقد أمس إلى إجراءات عديدة احترازية تتخذ لضمان عدم حدوث اختلال في سعر الصرف ومعدلات التضخم، حيث يتم وبشكل مدروس سحب أوراق مالية تالفة تعادل قيمة وعدد ما يطرح من فئة 500 ليرة الجديدة، وقال: إنه عند طرح كل فئة كنا نقوم بسحب الفئة الموجودة سابقاً، لأن بقاء العملة القديمة وطرح عملات جديدة، يؤدّي إلى تضخم.
وأوضح أن هذه الورقة متناسقة مع سلسلة الأوراق النقدية المطروحة سابقاً، وتمت طباعتها في روسيا، وفيها كل المزايا الفنية الموجودة في العملة الروسية، وهذه الميزات لأول مرة تندرج في العملة السورية، وأضاف: إن العملة الجديدة ستحتوي على تثقيب مجهري، إذا أمسكها الشخص وقام بتوجيهها إلى الضوء يجد فيها تثقيباً مجهرياً أو تخريماً، بالإضافة إلى جزء من الصورة الموجودة عليها لا يمكن تصويرها وإن تم ذلك فسيظهر مشوّشاً، وميزات أخرى مثل الطباعة النافرة وميزات الألوان المتغيّرة والحبر المتغير.

ميزات
وأشار ميالة إلى أن الإصدار الجديد يقوم على طباعة وطرح أوراق نقدية جديدة مختلفة من حيث الألوان والرسوم والأشكال، وتتمتع بجودة عالية من حيث نوعية المواد المستخدمة في صناعتها والميزات الفنية المصمّمة لمنع تزويرها.
وأوضح أن الإصدار الجديد ينسجم مع ما يقوم به المصرف بشكل مستمر من أجل تحسين ميزات الفئات النقدية المطروحة في التداول، بما يعكس المظهر الحضاري والتاريخي لسورية ويحافظ على سلامة الأوراق النقدية أثناء التداول وحمايتها من التعرض للتلف.
وبيّن ميالة أن المصرف راعى في الإصدار الجديد وجود ميزات أمنية متعددة وحديثة في الأوراق النقدية، ويمكن التعرف عليها من المواطن بطريقة سهلة وسيقوم المصرف بشرحها وتوضيحها في نشرات فنية خاصة.

حصرياً
يشار إلى أن المصرف المركزي هو صاحب الامتياز الحصري في إصدار الأوراق النقدية، وتلبية الطلب عليها من خلال تزويد الأسواق باحتياجاتها من العملة المحلية، ويقع على عاتقه تحديد شكل ومواصفات الأوراق النقدية والمسكوكات المعدنية وفق التطورات التقنية وحاجة المبادلات في السوق المحلية.
وحول أخبار تتحدّث عن طرح ورقة نقدية من فئة 2000 ليرة في الأسواق، نفى الحاكم كل ما يشاع من أنباء حولها، دون أن يستبعد طرحها مستقبلاً إن استدعت الضرورات المالية والنقدية ذلك.
دمشق – سامر حلاس