اقتصاد

قيمتها المضافة بإمكانية تطبيقها على شبكة اتصالاتنا المحلية دراسة بخوارزمية جديدة تزيد الوثوقية وجودة الخدمة

يناقش الباحث كنان علي غانم اليوم رسالة دكتوراه في الهندسة الكهربائية اختصاص هندسة الاتصالات تحت عنوان “دراسة تجنّب ظاهرة الانتقال المتذبذب والمتكرر في الشبكات النقالة – ما بعد الجيل الثالث” وذلك في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة تشرين.
وتبرز أهمية موضوع البحث من خلال إيجاد طريقة للتقليل من أثر هذه الظاهرة في شبكات الجيل الرابع النقالة، حيث يقترح الباحث خوارزمية جديدة للتقليل من ظاهرة ping-pong Handover، وعرض آلية لتخفيض عدد مرات التأرجح لمسار الاتصال في شبكات E-UTRA النقالة.
ويكتسب البحث قيمة مضافة تتجلى في إمكانية التطبيق على الشبكة المحلية المستخدمة في سورية، وذلك من أجل المحطات الجديدة التي تدعم نظام E-UTRA المطور، ما يسهم في إمكانية إيجاد آلية جديدة تعمل على التقليل من عدد مرات التأرجح لمسار الاتصال مع بقاء معدل انقطاع الاتصال في أخفض المستويات وبالتالي زيادة وثوقية الاتصال وجودة الخدمة.
وتعاني عملية الاستلام والتسليم من ظاهرة التأرجح لمسار الاتصال Ping-Pong التي تتسبّب بتشتت مسار الاتصال وتأرجحه بين الحجز والتحرير الأمر الذي يمكن أن يؤدّي إلى عدم كفاءة الاتصال وانخفاض جودته وحتى إلى انقطاعه، كما تتسبّب بزيادة عدد مرات الاستلام والتسليم وبالتالي زيادة تحميل الشبكة وهدر موارد الشبكة اللاسلكية المحدودة.
” البعث “