اقتصاد

رغم الصعوبات والتحديات التي واجهتها نتيجة الأزمة.. “اسمنت طرطوس” تنتج بنحو 24 مليار ليرة وتبيع بأكثر من 40 ملياراً

رغم الصعوبات والتحديات التي واجهتها نتيجة الأزمة الراهنة والعقوبات الاقتصادية، استمرت الشركة العامة للاسمنت ومواد البناء بالإنتاج في طرطوس بجهود عمالها وكوادرها وتلبية احتياجات السوق المحلية من الاسمنت الأسود.
وأظهر التقرير الإنتاجي والتسويقي للشركة الذي حصلت “البعث” على نسخة منه، أن الشركة أنتجت من الاسمنت منذ بداية الأزمة في العام 2011 ولغاية الشهر الماضي 4.114 ملايين طن بقيمة 23.917 مليار ليرة.
وبيّن التقرير أن الشركة تمكنت من بيع 4.405 ملايين طن منذ بداية العام 2011 ولغاية الشهر السابع من العام الحالي بقيمة 40.013 مليار ليرة. كما بيّن التقرير ارتفاع كلف إنتاج الطن الواحد من 3347 ليرة في العام 2011 إلى 4349 ليرة في العام 2012 لتصل إلى 7928 ليرة في 2013، ثم لتصل كلفته خلال هذه الأشهر السبعة الأولى من هذا العام إلى 11 ألف ليرة، نتيجة ارتفاع أسعار وكلف مدخلات الإنتاج والأجور.
وعزا التقرير تراجع الإنتاج بالكميات خلال هذه الفترة إلى توقف الوحدة الاقتصادية في حلب وفقدان دورها الأساسي في تأمين معظم القطع التبديلية لمعامل شركات الاسمنت، إضافة إلى عدم توفر مساكب صب وصهر بعض القطع التبديلية الضرورية لدى القطاع الخاص، إلى جانب تدني مشاريع الخطة الاستثمارية وخطة التجديد والاستبدال إلى الحد الأدنى ما أثر على العملية الإنتاجية.
وفي مذكرة لها أرسلتها الشركة إلى مؤسسة الاسمنت، لفتت إلى توقف العقد مع الشركة المطوّرة “مجموعة فرعون”، والتي أوقفت إكمال مشاريعها الخاصة بأعمال التطوير، علماً أن كافة القطع والتوريدات موجودة في مستودعات شركة إسمنت طرطوس.
كما عزت تراجع كميات الإنتاج إلى تأخر أعمال المعايرة للفرن الرابع بسبب عدم تمكن شركة آسيك التي تمّ التعاقد معها لإجراء عملية المعايرة إضافة لعدد أخرى من الأسباب، لافتة إلى أن كثيراً من المتعاقدين مع الشركة لم يتمكنوا من الوصول إليها لمباشرة أعمالهم، وبعضهم لم يتمكن من تسليم المواد أو إنجاز العقود بسبب توقف المصانع الخاصة عن الإنتاج.

” البعث ”

 

دمشق– قسيم دحدل