اقتصاد

إدراج بنك البركة نهاية الشهر الجاري مؤشر بورصة دمشق يرتفع من جديد وأسهم المصارف الإسلامية تتصدر التداولات

ارتفع مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية الأسبوع الماضي بمعدل 0.58% بعد أن كسب 7.51 نقاط مرتفعاً من 1.295.53 نهاية الأسبوع الأسبق إلى 1.303.04، قياساً إلى تراجع نسبته 0.81% نتيجة خسارته 10.6 نقاط الأسبوع الأسبق.
بالمقابل حصل انخفاض في حجم وقيمة التداولات لتصل إلى 9.664 ملايين ليرة سورية من 105 صفقات على 78.031 ألف سهم، بينما تجاوزت الأسبوع الأسبق حاجز 17.252 مليون ليرة من 107 صفقات على 133.764 ألف سهم.

أسهم قيادية
واستحوذ بنك سورية الدولي الإسلامي على 42% من إجمالي قيمة التداولات حيث بلغت 4 ملايين ليرة من خلال 50 صفقة على 31.391 ألف سهم، بينما استحوذ بنك قطر الوطني – سورية على 36% من التداولات لتصل إلى 3.432 ملايين ليرة من 27 صفقة على 27.530 ألف سهم، وبلغت قيمة التداولات على بنك الشام 1.563 مليون ليرة عبر 18 صفقة على 14.550 ألف سهم.
وزادت أسعار ثلاثة أسهم دون تسجيل أي حالة تراجع، وكان “قطر الوطني – سورية” الأكثر ارتفاعاً بمعدل 3.3% مغلقاً سهمه على سعر 124.97 ليرة مقارنة مع 120.99 ليرة نهاية الأسبوع الأسبق، يليه “الشام” بنسبة 2% تقريباً ليقفل سعر سهمه على سعر 107.04 ليرات مقارنة مع 105 ليرات، ومن ثم “سورية الدولي الإسلامي” 0.42% ليغلق سهمه على سعر 124.26 ليرة مقارنة مع 123.74 ليرة سورية.
بالمقابل بقيت أسعار أسهم عشرين شركة مساهمة عامة مدرجة في البورصة دون أي تعديل يذكر، وهي أسهم شركات: الوطنية للتأمين، وأروب سورية، والمتحدة للتأمين، والأهلية للزيوت النباتية، والعقيلة للتأمين التكافلي، والهندسية الزراعية – نماء، والسورية الكويتية للتأمين، والمجموعة المتحدة للنشر، وسولدارتي للتأمين، إضافة إلى أسهم مصارف: عودة – سورية، وبيمو السعودي الفرنسي، وسورية والمهجر، وفرنسبنك – سورية، والدولي للتجارة والتمويل، والبنك العربي – سورية، وبيبلوس – سورية، والأردن – سورية، وسورية والخليج.
دراسة النتائج
في سياق متصل، يتوقع إدراج أسهم بنك البركة بشكل نهائي في السوق نهاية أيلول الجاري، وأشار المدير التنفيذي للسوق الدكتور مأمون حمدان إلى أن ذلك سيكون عقب دراسة نتائج المزاد العلني لبيع الأسهم العائدة للمساهمين المقصّرين عن سداد الدفعة الثانية من القيمة الاسمية لأسهمهم، التي تمت في 28 من آب الجاري.
وتصل نسبة الأسهم غير المسدّدة إلى 6% من رأسمال البنك وجزء منها لن يباع في المزاد القادم، بسبب عدم تمكن البنك من تبليغ عدد كبير من حملة الأسهم، الذين يصل عددهم إلى 600 مساهم حسب القانون بسبب تغيير عناوينهم أو سفرهم خارج سورية، حيث سيقوم البنك بعقد هيئة عامة وتبليغ غير المسدّدين عن طريق الصحف، وسيكون هنالك مزاد آخر بعد الإدراج، وعزا حمدان ذلك إلى رغبة كبيرة في الإسراع بدخول البنك للسوق واستكمال بعض الإجراءات فيما بعد.
وحصل بنك البركة سورية، مؤخراً على موافقة أولية بإدراج أسهمه في “بورصة دمشق”، وبذلك يكون على موعد مع إدراج أسهمه بالكامل ما يتيح للمساهمين الاستثمار وتداول الأسهم في السوق المالية.

ضريبة الأسهم
ولفت المدير التنفيذي للسوق إلى أنه لا جديد يذكر في موضوع فرض ضريبة أو رسم على تداول الأسهم، حيث أنهت اللجنة المكلفة دراسة فرض ضريبة أو رسم على الأسهم المتداولة في بورصة دمشق أعمالها منذ مدة، ورفعت مقترحاتها إلى مجلس المحاسبة والتدقيق في وزارة المالية، وبانتظار اتخاذ القرار بناءً على ما خلص إليه أعضاء اللجنة.
وقال حمدان: لا نحبّذ كإدارة سوق دمشق للأوراق المالية فرض ضريبة أو رسم حالياً، لأنه قد يعيق حركة التداول، ولكن من ضمن المقترحات وضع رسم بسيط يكون معقولاً على التداول، وبالتالي لا يؤثر في حركة السوق.
دمشق – سامر حلاس