اقتصاد

توقعات باستمرار انخفاض أسعار السلع في الأسواق العالمية خلال 2015

توقعت وحدة المعلومات “إيكونوميست إنتلجنس يونيت” انخفاض مؤشر أسعار السلع العالمية بنسبة 4.5% في العام الجاري 2014 ليفوق في انخفاضه نسبة 4% التي كانت توقعتها الوحدة في العام السابق.
وجاء في التقرير الذي نشرته الوحدة، أن ذلك يحدث للعام الثالث على التوالي، بعد أن ارتفعت الأسعار في العام 2011 مع تعافي الأسواق من الركود بين العامين 2008-2009، مبيناً أن الأسعار ستنخفض مجدداً العام المقبل 2015، ولكن بمعدل أبطأ من العام الجاري، حيث إن المخزونات الكبيرة في العديد من الأسواق سوف تظل في حاجة للعمل عليها.
وأوضح التقرير أنه وعلى الرغم من هذا الانخفاض، فإن أسعار السلع مازالت عند مستويات مرتفعة تاريخية، إذ تضاعفت تقريباً من مستوياتها في أواخر عقد التسعينات من القرن الماضي.
ومضى التقرير في القول إنه لا يتوقع في مدى أبعد من المدى القصير تكراراً لارتفاع أسعار السلع برقم من خانتين عشريتين شبيهٍ بالذي شهدته الأسواق في وقت سابق من بداية الألفية الثالثة، ولكن هناك دعماً على المدى المتوسط لأسعار السلع في شكل ارتفاع لعدد السكان والدخول في الأسواق الناشئة، إلى جانب الإنفاق الكبير على البيانات الأساسية الذي من شأنه توليد المزيد من الطلب على المنتجات الصناعية.
كما قال: إن تراجع العديد من المؤسسات المالية من أسواق السلع، يشير إلى أن الأسعار سوف تعكس بشكل وثيق أساسيات الأسواق الفردية وسيساعد ذلك -إلى حد ما- على عزل الأسعار من تقلبات السيولة العالمية.