محليات

اختصارات

تكريم 102 جريح
طرطوس– رشا سليمان
كرمت مؤسسة الوعد الخيرية وجمعية الغد أفضل الإيرانية/102/ من جرحى الجيش العربي السوري في مدينة طرطوس القديمة بحضور فعاليات رسمية وحزبية وشعبية.
في مدارس الكباس
دمشق– البعث
شدد مدير تربية دمشق محمد مارديني على ضرورة تفعيل دور المرشد النفسي والاجتماعي والتواصل المستمر مع أولياء الأمور، بما ينعكس إيجاباً على تحقيق مصلحة الطالب.
مؤكداً خلال تفقده مدارس الكباس والاطلاع على الأضرار التي تعرضت لها نتيجة الاعتداءات الإرهابية على إيجاد الآلية المناسبة لإعادة تلك المدارس إلى الخدمة بالسرعة الكلية تمهيداً لعودة الطلاب إليها لاحقاً.
إغاثة “نبل والزهراء”
حلب– عمار العـزو
قامت محافظة حلب بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الجهود الإنسانية وفرع منظمة الهلال الأحمر اليوم بتسيير قافلة مساعدات إنسانية وإغاثية إلى العائلات المقيمة في ريف حلب الغربي والشمالي.
وأوضح الدكتور عبد الغني قصاب عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة لقطاع الشؤون الاجتماعية أن هذه القافلة موجهة لأهالي مدن نبل والزهراء وعفرين وأورم وتتألف من /22/ شاحنة تحمل على متنها مواد إغاثية ومساعدات غذائية تكفي/10000/ أسرة، إضافة إلى فرشات إسفنجية وحرامات ومواد مطبخية ومنظفات وأدوية لعلاج حوالي/200/ ألف مريض إلى جانب مستلزمات واحتياجات إنسانية أخرى.
خدمات مجانية بـ(625) مليون ليرة
اللاذقية- البعث
قدم مركز المعالجة الكيميائية والشعاعية في مشفى تشرين الجامعي خدمات طبية ودوائية مجانية لمرضى الأورام في المركز وصلت قيمتها إلى /625/ مليون ليرة لغاية نهاية شهر أيلول من العام الجاري يقابلها خدمات بقيمة ( 458) مليون ليرة لنفس الفترة من العام الماضي، وذكر الدكتور منير عثمان مدير عام المشفى أن عدد المرضى الذين تم قبولهم في مركز المعالجة الكيميائية بلغ /830/ مريضاً، وأن الخدمات والأدوية المقدّمة للمرضى تأتي في إطار الحرص الحكومي المكثّف والتام لتوفير احتياجات علاج المرضى ورعايتهم وتأمين جميع المستلزمات الضرورية.
امتحان العمارة الموحد
دمشق– البعث
أجرى مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي امتحان العمارة الموحد لطلاب الجامعات الحكومية والخاصة، وذلك في أربعة مراكز بجامعات (دمشق، حلب، البعث، وتشرين )، حيث بلغ عدد المتقدمين للامتحان 673 طالباً وطالبة.
وتفقد وزير التعليم الدكتور محمد عامر المارديني  سير العملية الامتحانية في مركز دمشق واستمع إلى استفسارات الطلبة حول الأسئلة الامتحانية  وفيما إذا كان الطلاب يرغبون بالتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.
وأوضحت الدكتورة ميسون دشاش مدير عام مركز القياس والتقويم أن الامتحان ركز على سبر مقدرة الطالب في المساهمة بمرحلة إعادة الإعمار من خلال الإجابة على سؤالين اختيارين يركز الأول على سبر مهارة الطالب في تصميم مبنى سكني مستدام ضمن أسس التصميم البيئي للسكن، وآخر لتصميم مرآب مستدام، إضافة إلى التركيز على استخدام الطالب لمواد صديقة للبيئة قابلة للتدوير بما في ذلك الجدران الخضراء.