تتمات الاولىمحليات

وزير التربية في ملتقى “سوتشي”: /2500/ طالب يرغبون اللغة الروسية ومنهاجا السابع والثامن في طور الجاهزية

عقدت هيئة العالم الروسي يومي 3-4 تشرين الثاني ملتقى العالم الروسي الثامن بعنوان “الثقافة والزمن” في مدينة /سوتشي/.
وأفاد المكتب الصحفي في وزارة التربية أنه جرى على هامش هذا الملتقى لقاء بين الجانبين الروسي والسوري، مثل الجانب الروسي نائب وزير التعليم والعلوم الروسية البروفسور/كاغانوف/ والبروفسور/غيروفي طولوريا/ مدير هيئة العالم الروسي.
وأكد الجانب السوري أهمية الجهود التي تبذلها الحكومة السورية في إدخال اللغة الروسية بالمناهج التعليمية في المدارس السورية، وافتتاح قسم اللغة الروسية والأدب الروسي التابع لكلية الآداب في جامعة دمشق.
وأشار الدكتور مالك علي عضو القيادة القطرية للحزب إلى أن اللقاء الذي عقد بين الجانبين في الصيف الماضي أثمر عن زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة من الجانب الروسي للحكومة السورية، ووجه دعوة لنائب وزير التعليم الروسي لحضور حفل افتتاح قسم اللغة الروسية، الذي وعد بتلبية الدعوة.
من جانبه أكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز على أهمية القرار الذي اتخذته وزارة التربية حول إدخال اللغة الروسية كلغة اختيارية ثانية، بوصفها لغة حية، وتأتي في المرتبة الثانية عالمياً استخداماً على الانترنت، فضلاً عن أنها لغة العلوم جميعها، مشيراً إلى الصعوبات التي تواجه وزارة التربية في إيجاد أساتذة متخصصين لتدريس هذه المادة، حيث إن الوزارة بدأت بإعداد منهاج الصف الثامن بعد أن أنهت طباعة منهاج الصف السابع، وبيّن وزير التربية أن الوزارة افتتحت /4-6/مدارس لتعليم اللغة الروسية في كل محافظة، وفي دمشق /10/ مدارس، وقد بلغ عدد التلاميذ الراغبين بتعلم اللغة الروسية /2500/ تلميذ.
ونوّه الدكتور محمد حسان الكردي رئيس جامعة دمشق بدعوة وفد من وزارة التعليم والعلوم الروسية، مبيّناً ضرورة وأهمية تقديم المساعدات اللازمة في تهيئة المتخصصين، وإعداد المناهج التدريسية.
وقد وعد البروفسور كاغانوف نائب وزير التعليم الروسي بإيفاد اختصاصيين اثنين لتهيئة ورفع مستوى مدرسي اللغة الروسية، ووضع المنهاج التعليمي الإلكتروني المعد من قبل الوزارة تحت تصرف الطلبة والتلاميذ السوريين، واستخدامه مجاناً عبر الانترنت، كذلك زيادة عدد المنح التي تقدمها الحكومة الروسية للجانب السوري.
دمشق– علي حسون