محليات

اختصارات

إغلاق /16/ مكتباً عقارياً
حلب – عمار العزو
أصدر الدكتور محمد مروان علبي محافظ حلب قرارات بإغلاق /16/ مكتباً عقارياً مخالفاً لمزاولته العمل واستثماره دون ترخيص، وتوزعت هذه المكاتب على أحياء حلب الجديدة والخالدية وشارع النيل والحمدانية والمريديان والسليمانية والجابرية والميدان والأشرفية.
تحسين مخرجات التعليم
طرطوس – البعث
“تحسين مخرجات التعليم” عنوان الدورة التدريبية الميدانية للمناهج الحديثة التي تقيمها دائرة الإعداد والتدريب ودائرة المناهج بتربية طرطوس على مرحلتين للمعلمين والمدرسين والمدرسين المساعدين، وتستمر المرحلة الأولى مدة ستة أسابيع في اختصاصات اللغة العربية والإنكليزية والفرنسية والرياضيات والتربية الوطنية ومعلم صف، ويشارك فيها /4380/ دارساً ودارسة في 11 مركزاً تدريبياً معتمداً.
انخفاض إنتاج الزيتون
حمص – صديق محمد
تعرّض موسم الزيتون هذا العام في منطقة المخرم بحمص إلى موجة صقيع، ما أدّى إلى انخفاض كميات الإنتاج المتوقعة، وقد بلغت كميات الإنتاج الواردة إلى معاصر منطقة المخرم البالغ عددها ست معاصر حوالي 100 طن حتى تاريخه، وما زلنا في بداية موسم القطاف الذي يستمر حتى 15/12/2014. وبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من زيت الزيتون من المعصرة 700 ليرة سورية، وتكلفة إنتاجه حتى العصر حسبما أفادنا أحد الفلاحين تفوق ذلك وخاصة في ظل الظروف المناخية التي أدّت إلى انخفاض الإنتاج الزراعي هذا الموسم.
تفقّد الوافدين
طرطوس – رشا سليمان
تفقدت الرفيقة جمانة رمضان رئيسة مكتب التربية والطلائع الفرعي مدرستي الوافدين “بصيرة وعزيز طه”، وتبيّن وجود عدد هائل من الطلاب في المدرستين حيث تجاوز العدد في مدرسة عزيز طه/600/ طالب موزعين على /12/ شعبة بدوامين و/6/ شعب في كل دوام من الأول إلى السادس، كما أن المدرسة بحاجة إلى مقاعد وبعض المستلزمات.
وأما مدرسة الوافدين في بصيرة فهي عبارة عن شاليهات مستأجرة ببناء واحد وتحتاج إلى دعم ومراقبة دائمين ودعم يومي سواء من حيث النظافة العامة أم الدعم الصحي.
1600 مشارك في الأولمبياد
القنيطرة – غسان علي
أكد محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر خلال اجتماع لجنة التمكين للغة العربية، مسألة تمكين اللغة العربية والاستخدام الأمثل والصحيح لها للحفاظ عليها، وتكليف موظف من المديريات والدوائر الرسمية بإعداد وتدقيق الكتب والمراسلات باللغة العربية الفصحى تلافياً للوقوع في الأخطاء النحوية أو اللغوية. من جهته أشار عبد الله العلي مدير التربية إلى انطلاق مسابقات الأولمبياد العلمي للمتميزين في المواد العلمية الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم يوم الأحد القادم بمشاركة نحو 1600 متسابق على مستوى المحافظة.‏‏
محاميان عامان لحلب والحسكة
دمشق – البعث
أصدر وزير العدل الدكتور نجم الأحمد قراراً بتسمية القاضي أحمد فيصل دندل محامياً عاماً لحلب، والمستشار حمد عبد الله واوي محامياً عاماً للحسكة.
اتحاد الصيادلة العرب
دمشق – محسن عبود
اختتمت أعمال الدورة /34/ للمجلس الأعلى لاتحاد الصيادلة العرب والمؤتمر العلمي العام /29/ لأعمال المؤتمر الصيدلي الثاني والعشرين لنقابة صيادلة لبنان في بيروت.
وشاركت نقابة صيادلة سورية برئاسة الدكتور الصيدلاني فارس الشعار نقيب الصيادلة وعضوية /5/ أعضاء من النقابة المركزية في فعاليات المؤتمر، حيث تم إسناد رئاستي لجنة التشريعات الصيدلانية واللجنة العلمية إلى سورية.