محليات

857 عقاراً كفيلة بتحقيق الاكتفاء الذاتي وتمويل المشاريع خريطة استثمارية لأملاك “الحديدي الحجازي” والعائدات تحوّل المسؤولية إلى واجب

857 عقاراً تصل قيمتها في السوق إلى مليارات الليرات هي إحدى الأرصدة المهمة التي تشتغل المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي لاستثمارها وتوظيفها متسلّحة بمرسوم الإحداث الذي أتاح استثمار العقارات التابعة في واجب أخلاقي دفع المؤسسة إلى القيام بالعديد من الطروحات الاستثمارية للراغبين بالشروط القانونية التي تحقق الريعية الاقتصادية وتضمن حقوق الدولة.
ولأن إيراداً جيداً من قبيل 330 مليون ليرة سنوياً كفيل بتحقيق الاكتفاء الذاتي من تمويل المشاريع ورواتب موظفين وغيرها، فإن المؤسسة وعلى لسان مديرها العام حسنين علي أعدّت خريطة استثمارية لجميع العقارات التابعة لها تعمل على وضعها في الاستثمار بالتنسيق مع الجهات المعنية تباعاً، وذلك في محافظات دمشق وريفها وفي درعا، ويبلغ عددها حوالي 857 عقاراً مؤلفة من محلات وأسواق تجارية.
ويوضح علي في تصريحات خاصة بـ”البعث” أنه وبسبب الظروف الحالية توقف استثمار العدد الأكبر من هذه العقارات الخاصة في ريف دمشق ودرعا لأنها في مناطق ساخنة وبسبب تعرّضها للأعمال الإرهابية تعذر استثمارها بالشكل المطلوب.
علي بيّن أن مرسوم إحداث المؤسسة أتاح لها استثمار العقارات التابعة لها ومن واجب المؤسسة أن تطرحها للاستثمار للراغبين، ويتم ذلك عن طريق مزاد بهدف الحصول على أكبر عائد استثماري ممكن لمدة ثلاث سنوات، باعتبار أن عقارات المؤسسة تعتبر المورد الأساسي الذي يحقق لها الدعم المالي لتنفيذ خططها الاستثمارية.
مدير الحجازي أكد أن المؤسسة تقوم بطرح عدد من عقاراتها بالتنسيق مع وزارة السياحة ضمن أسواق الاستثمار لإقامة فنادق سياحية أو مجمعات ترفيهية، فمثلاً تم مؤخراً بالتنسيق مع وزارة السياحة تصديق عقد لإقامة فندق خمس نجوم في العقار 748 في منطقة الحجاز، وتم طرح عقار ضمن محطة درعا لإقامة فندق ثلاث نجوم، كما تم طرح مجمع سياحي ترفيهي في محطة بصرى، مشيراً إلى أن المؤسسة أعدّت خريطة استثمارية لجميع العقارات التابعة لها وتعمل على وضعها في الاستثمار بالتنسيق مع الجهات المعنية تباعاً.
واعتبر علي أن المؤسسة في مرحلة الاكتفاء الذاتي من تمويل المشاريع ورواتب الموظفين وغيرها تقدّمها من ضمن الأرباح المحققة، مشيراً إلى أن المؤسسة تحقق من استثمار عقاراتها إيراداً جيداً يبلغ 330 مليون ليرة في العام، وعلى الرغم من الظروف الحالية حققت المؤسسة في خطة 2013 مبلغ 92 مليون ليرة.
ولم ينفِ علي وجود بعض الملفات التي تشهدها بعض مواقع المؤسسة وتقوم بمتابعتها مع المستثمرين والجهات المختصة للوصول إلى حل ينهي كل المشكلات، وتعمل المؤسسة على تجديد العقود بما يحقق مصلحتها الاستثمارية والحصول على أفضل الإيرادات ضمن القوانين والأنظمة النافذة.
دمشق – كنانة علي