محليات

اختصارات

4770 مراجعاً في الربع الثالث
اللاذقية- عائدة أسعد
أكد د. ياسر خنيسة رئيس مركز الشهيد نوار غسان يوسف الصحي في بسنادا أن المركز استقبل في الربع الثالث من هذا العام 4770 مراجعاً، وتمّ تقديم اللقاح لـ1343 طفلاً بينهم عدد كبير من أطفال الأسر الوافدة، كما تم تقديم 207 خدمات مخبرية و403 خدمات في عيادة الأسنان و543 خدمة نسائية و219 خدمة الصحة الإنجابية. وأضاف خنيسة: إن المركز استقبل خلال الفترة المذكورة 2288 مراجعاً في عيادة الرعاية و119 في العيادة الداخلية و209 مسنين.
الشبيبة تحيي الجيش
حلب– عمار العزو
بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لقيام الحركة التصحيحية المجيدة، أقامت رابطة الشهيد عدنان المالكي بفرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة احتفالاً وطنياً بعنوان “تحية إلى أبطال الجيش العربي السوري”. ‏وتضمن الحفل عملاً مسرحياً لفرقة رابطة عدنان المالكي بعنوان (سوا) من تأليف عماد حموش وإخراج أحمد حمزة، وغناء جماعي لكورال الرابطة وغناء إفرادي للشاب محمود إبراهيم، إضافة إلى قصيدة شعر عن الشهيد قدمتها الشابة وفاء مدنية ابنة الشهيد محمد مدنية. ‏‏
الإدارة السياسية تكرم 61 متفوقاً
طرطوس– رشا سليمان
كرّمت الإدارة السياسية للجيش والقوات المسلحة 61 طالباً وطالبة من أبناء العسكريين العاملين والمتقاعدين المتفوقين في شهادة التعليم الأساسي والثانوية العامة. وأكد اللواء قائد المنطقة الساحلية ممثل راعي الاحتفال وزير الدفاع العماد فهد جاسم الفريج أن المتفوقين عشقوا الوطن وترجموا حبهم علماً وطموحاً ليضعوا لبنة جديدة في مضمار بناء الوطن.  وأشار الرفيق غسان أسعد أمين فرع طرطوس للحزب إلى أن هذا التكريم يتزامن مع الذكرى الـ 44 لقيام الحركة التصحيحة المجيدة التي رعت العلم والتفوق بكافة المجالات. وأكد المحافظ صفوان أبو سعدى أن على هؤلاء الشباب والشابات مضاعفة مسؤولية التفوق وحب الوطن الذي يستحق كل تضحية للحفاظ على سيادته واستقلاله.
… وتكريم الناجحين في حلب
حلب– عمار العزو
أقام مجلس مدينة حلب حفلاً تكريمياً لأبناء العاملين المتفوقين والحاصلين على شهادتي التعليم الأساسي والثانوي هذا العام. وأشار الدكتور محمد مروان علبي محافظ حلب إلى أهمية العلم والتفوق في بناء الوطن والدفاع عنه وتحصينه ضد كل الأخطار والأعداء، مؤكداً أن هذه الكوكبة من أبنائنا المتفوقين هم مع جيل الشباب من أبناء الوطن المعوّل عليهم في المستقبل ليكملوا المسيرة ويعيدوا بناء ما دمرته يد الإرهاب ويحافظوا على وطننا شامخاً مستقلاً حراً كما هي حال سورية دائماً.
القرية السكرية الثالثة
السويداء- رفعت الديك
احتفالاً باليوم العالمي للسكري افتتح محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف القرية السكرية الثالثة التي تقيمها مديرية الصحة والتي تتضمن فعاليات علمية ودورة تدريبية للكوادر الطبية العاملة في برنامج السكري.
وبيّن الدكتور عزمي فريد رئيس البرنامج الوطني للسكري في سورية أن الهدف من الفعالية هو نشر الوعي وتعزيز المهارات السريرية، مبيناً أن عدد مرضى السكري في القطر يصل إلى 235 ألفاً، تقدم لهم الخدمات العلاجية المجانية المتكاملة.
أما الدكتور صلاح منذر مدير البرنامج السكري في مديرية صحة السويداء فقد أشار إلى أن عدد مرضى السكري في المحافظة يزيد عن 30 ألفاً، منهم 12 ألفاً يتلقون العلاج ضمن البرنامج.
تمكين 10 آلاف شاب “بيئياً”
دمشق- البعث
تقيم وزارة الدولة لشؤون البيئة بالتعاون مع وزارة التربية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” ثلاث ورشات عمل لمتطوعين من جامعة دمشق وعدد من المنظمات الشعبية والجمعيات الأهلية البيئية، إضافة إلى المعنيين في مراكز الإيواء. وتهدف هذه الورشات إلى تمكين 10 آلاف شاب وشابة وتعزيز مشاركتهم في العمل الأهلي البيئي، مع الأخذ بعين الاعتبار أنهم موزعون على 60 نادياً مدرسياً للقيام بأنشطة بيئية في محافظتي دمشق وريفها.