الصفحة الاولىمن الاولى

"داعش" ينسف أكثر من 200 منزل ويهجّر عشرات الأسر من العلم القوات العراقية تستعيد السيطرة على 5 مناطق جديدة في صلاح الدين وديالى

واصلت القوات المسلحة العراقية ملاحقة عصابات تنظيم “داعش” الإرهابي، وتمكنت، أمس، من تطهير مناطق المزراعية والقادسية وتل بتار في محافظة صلاح الدين ومنطقتي البوطلحة والطبج في ديالى، والقضاء على العشرات بينهم “أبو دجانة” و”أبو عبيدي اليمني”.
كما تمكنت القوات العراقية في صلاح الدين من تطهير محور الحظيرة وقتل 70 عنصراً من التنظيم الإرهابي داعش في قضاء بلد، فيما قتل 17 آخرين في الضلوعية.
وقال عضو مجلس محافظة صلاح الدين أحمد ناظم: إن طيران الجيش العراقي قصف مركزاً صحياً يستخدمه داعش كمستشفى ميداني لجرحاه وسط ناحية يثرب التابعة لقضاء بلد، أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من عناصر تنظيم داعش الإرهابي، مشيراً إلى أن عملية القصف أسفرت أيضاً عن مقتل “مسؤول القنص” في التنظيم الإرهابي المدعو مهند كريم مهدي.
وكانت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة صلاح الدين أعلنت عن إصابة المسؤول العسكري لـ “داعش” في ناحية يثرب جنوب تكريت، فيما أكدت أن عناصر الجماعة الإرهابية يمرون بحالة ذعر كبيرة.
وتمكنت القوات العراقية أيضاً من القضاء على العديد من عناصر التنظيم الإرهابي وتدمير عجلات تابعة لهم بضربات جوية في قواطع عمليات بيجي والأنبار وديالى فضلاً عن ضبط مخبأ للأسلحة والذخيرة يحوي 30 عبوة ناسفة وقذيفة مورتر في بستان مهجور جنوبي بعقوبة، وقالت وزارة الدفاع في بيان: إن “القوات أغلقت الطريق بذلك على عصابات داعش الإرهابية من زرع أوكار لها داخل هذه المناطق”.
وتمكنت خلال عملياتها كذلك من القضاء على العشرات من التنظيم المذكور وتدمير ثلاث عجلات تابعة لهم في اشتباكات على الطريق القديم الرابط بين قضاء الفلوجة والعاصمة بغداد شرقي القضاء في محافظة الأنبار.
إلى ذلك أفاد مصدر أمني بمقتل 49 من مسلحي داعش بقصف لطائرات التحالف الدولي على تجمعاتهم في الموصل، في حين قتل 19 آخرين في مناطق المنزلة وملا عبد الله وناحية الرشاد وتجمعات في ناحية الرياض وقضاء الحويجة جنوبي محافظة كركوك.
تأتي الإنجازات الميدانية، فيما أعلنت قائم مقامية قضاء الخالص في محافظة ديالى أن عشرات الأسر نزحت من محافظة صلاح الدين نحو مناطقها بسبب التردي الأمني وممارسات تنظيم داعش الإرهابي، وأشار قائم مقام قضاء الخالص عدي الخدران، إلى أن أكثر من 100 أسرة نازحة دخلت مناطق الخالص خلال الشهرين الماضيين، وتم تأمين المأوى لقسم منها بعد استكمال الإجراءات الأمنية والضوابط المعتمدة في إيواء النازحين، فيما انتقل قسم آخر من الأسر النازحة إلى مناطق أخرى بعد تأمين السكن في تلك المناطق، وبيّن أن أغلب الأسر النازحة من سكان ناحية العلم فرّت هرباً من ممارسات وبطش إرهابيي داعش من خلال اعتقال الشباب ونسف المنازل العائدة لموظفين حكوميين وعناصر أمنية.
وفي سياق متصل، أكد منتسبون في شرطة المحافظة أن إرهابيي داعش فجروا خلال الشهرين الماضيين أكثر من 200 منزل لعناصر الشرطة العائدين للخدمة في ناحية العلم، ولفت المنتسبون إلى أن ناحية العلم شبه خالية من السكان باستثناء العناصر المتعاونة والداعمة لتنظيم داعش، والتي مارست أعمال السلب والنهب لدور الأسر النازحة.