محليات

“الرازي” يستقبل أكثر من /20/ ألف مريض شهرياً مشروع تجهيز مركز الأورام..

يعمل مشفى الرازي بحلب بكامل طاقته، ويستقبل يومياً وعلى مدار الساعة كافة الحالات الجراحية والداخلية والإسعافية في مختلف أقسامه وعياداته الطبية والتي تشمل الجراحة العظمية والصدرية والوعائية والأورام وقسم الحروق والأمراض الداخلية والقلبية والعينية والبولية والأذنية وغدد الصم والروماتيزم والمعالجة الفيزيائية، إضافة إلى قسمي التحليل المخبري والصور الشعاعية والطبقي المحوري.
ويضم المشفى /17/ غرفة عمليات جراحية و/18/ سريراً في غرف العناية المشددة الجراحية. كما يضم حالياً ثلاثة مشافٍ إضافية هي زاهي أزرق والذي يعمل بكامل طاقته وأقسامه ومفاصله ومشفيي العيون والأطفال اللذين يعملان بشكل جزئي.
وذكر مدير مشفى الرازي الدكتور محمد بطيخ أن المشفى يعمل بوتيرة عالية وعلى مدار الساعة، ويستقبل أكثر من /20/ ألف مريض شهرياً ولمختلف الحالات المرضية والجراحية والإسعافية، حيث تم إجراء (13398) عملية جراحية صغرى منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية تشرين الثاني الماضي و(6105) عمليات كبرى، وبلغ مجموع مراجعي العيادات (31227) مريضاً واستقبل قسم العناية المشددة (524) مريضاً.
كما تم إجراء نحو (98000) صورة شعاعية و(78484) تحليلاً مخبرياً وعولج (770) مريضاً في قسم المعالجة الفيزيائية، في حين بلغ عدد مرضى الجبس (الكسور) ما يقارب (3500) مريض واستفاد من الضماد (12181) مريضاً وعولج (10080) مريضاً أصيبوا بحالات حروق مختلفة.
وبيّن أن العيادات الداخلية استقبلت (15991) مريضاً وبلغ عدد مراجعي قسم الإسعاف (82149) مريضاً.
وحول خطط تطوير آليات العمل ورفع سوية الأداء وطاقة المشفى، أكد مدير المشفى أنه يتم حالياً تجهيز غرفة عمليات جديدة للجراحة العظمية وغرفة عناية مشددة لحديثي الولادة سيتم وضعها في الخدمة مع بداية العام الجديد، كما تم وضع دراسة لتطوير آلية عمل قسم الإسعاف وبما يتناسب مع الظروف الحالية.
وفي سياق متصل أكد الدكتور محمد حزوري مدير الصحة أن العمل جارٍ بالتنسيق مع وزارة الصحة بغية إعادة تأهيل مبنى مركز الأورام لوضعه في الخدمة كمقر بديل لعدد من المشافي التي خرجت عن الخدمة وهي مشفى زاهي أزرق ومشفى الأطفال ومركز مرضى وجراحة الأورام، إضافة إلى منظومة الإسعاف والطبابة الشرعية والمستودعات المركزية ومرآب المديرية المركزي. وأشار إلى أن المراسلات مع الوزارة بهذا الشأن مستمرة وفي مراحلها النهائية، حيث تم وضع التصورات النهائية والدراسات لإنجاز هذا المشروع والمتوقع أن يكتمل في الربع الأول من العام القادم.
وأوضح حزوري أن مشفى زاهي أزرق يعمل بكامل مفاصله وأقسامه وعياداته، ويقدم كافة الخدمات الطبية المجانية للمرضى وهو ما ينسحب على مشفى الأطفال، حيث تم تجهيزه بعيادة جراحية لإجراء العمليات الجراحية الباردة، إضافة إلى منفستين للأطفال، كما يعمل مشفى العيون من خلال ثلاث عيادات وثلاث وحدات فحص وغرفة عمليات إسعافية تعمل على مدار الساعة.
ولفت الحزوري إلى أن معظم المشافي والمراكز الصحية في المناطق الساخنة تستقبل المرضى وتقدم الخدمات الطبية لهم، وتقوم المديرية بتزويدها بالأدوية وكافة اللقاحات وخاصة أدوية الأمراض المزمنة والسكر والضغط واللايشمانيا والسل وأدوية الصحة الإنجابية ولقاحات شلل الأطفال ولدغة العقرب وعضة الكلب وغيرها من اللقاحات الضرورية.
حلب– معن الغادري