محليات

هل يجوز منح مشفى غير مرخّص /4000/ ليتر مازوت شهرياً؟

أخطأت لجنة توزيع المحروقات المركزية في محافظة حماة عندما وافقت على منح أحد المشافي الخاصة الذي لم يتنهِ بعد من شروط الترخيص وخصّصته بـ/4000/ ليتر من المازوت شهرياً منذ مطلع شهر حزيران من هذا العام دون أن يستكمل شروط الترخيص القانوني أصولاً.
منح مثل هذه الموافقات يطرح العديد من الأسئلة، منها هل يحتاج هذا المشفى منذ شهر حزيران إلى كل هذه المخصصات؟ ولماذا لم تسأل اللجنة مديرية الصحة عما إذا كان قد أتمّ شروط الترخيص أم لا؟.
مدير صحة حماة الدكتور عامر سلطان قال في معرض إجابته عن أسئلتنا: إن المشفى غير مرخّص “أي قبل أسبوعين من الآن” وإن صاحب المشفى بدأ العمل بالترخيص. أما رئيس مجلس المحافظة فكان جوابه أنه تم تكليف مديرية الصناعة بالكشف على مشروع المشفى، فأكدت أنه يعمل وفيه كل التجهيزات الطبية، ومن هذا المنطلق تم منحه المخصصات المذكورة ضمن إطار عمل اللجنة.
مدير صناعة المحافظة قال: إنه لا يتذكر الواقعة من قريب ولا من بعيد، وحتى إن قمنا بالكشف وشاهدنا المشفى بالجاهزية التامة فمن الطبيعي أن نخطر اللجنة بذلك.
وهنا لابد لنا من طرح أسئلة من نوع آخر، لماذا الكشف من مديرية الصناعة وما علاقتها بذلك؟ ولماذا لم تكن الجهة الكاشفة مديرية الصحة التي نحمّلها جزءاً من المسؤولية؟ إذ كان من المفترض الإيعاز لمن يعنيه الأمر بكل التفاصيل، وأن يقول إن المشفى غير مرخص وغير مستكمل شروط الافتتاح؟ وهذا يقودنا إلى القول: إن من أراد الدخول في هذه المتاهة يقصد من ورائها ما يقصد.
حماة – محمد فرحة