اقتصادتتمات الاولى

بعد مرور عام على تنفيذها التسوية الموقّعة بين مرفأ اللاذقية والمحطة الدولية المستثمرة تدحض شكوك المراهنين على فشلها… والأرقام تؤكّد صوابيتها

يخطئ من يظن أن التسوية الموقعة بين إدارة مرفأ اللاذقية ومحطة الحاويات الدولية المستثمرة ضعيفة بجدواها الاقتصادية ومردوها المادي، إذ راهن الكثير من المشككين ولاسيما بعض أصحاب الكار على عدم نجاح هذه التسوية، وتعالت الأصوات بأنها تنازل لمصلحة المحطة المستثمرة، وأنها بحاجة إلى تسويات أخرى إذ تشير الأرقام والنسب المحققة بعد مرور عام من تطبيق ودخول التسوية حيّز التنفيذ إلى تحقيق إيرادات إجمالية وصلت إلى 4.352 مليارات ليرة حتى أيلول من العام الحالي، حصة المرفأ منها 3.765 مليارات، في حين وصلت الإيرادات للفترة نفسها من العام الماضي قبل دخول التسوية حيز التنفيذ إلى 1.681 مليار ليرة.

مكاسب
لعل هذه المقارنة تؤكد أن التسوية ليست تنازلاً لمحطة الحاويات، إذ يرى بعض المراقبين أنها حققت مكاسب جوهرية أسقطت بالأرقام والنسب مزاعم المشككين بها، على اعتبار أن الغاية من التسوية إعادة التوازن الاقتصادي للالتزامات العقدية، فضلاً عن الضمانات المالية والقانونية المنبثقة عن التسوية لمصلحة المرفأ، أبرزها حسب التقرير الأخير  الصادر عن إدارة المرفأ قيام المحطة بتزويد المرفأ إلى الآن بحاضنتين من نوع “كمار”، وحسب التسوية تم تخفيض قيمة الكفالة إلى 4.8 ملايين دولار بعد أن كانت 6.2 ملايين دولار، وتم تمديد صلاحية الكفالة حتى الشهر التاسع من العام القادم، إضافة إلى التزام المحطة بالتسديد الشهري الخاص بالتعويضات الناجمة عن التقصير في عدد الحاويات البالغ 452 مليون ليرة، إذ سدّدت إلى الآن 81.889 مليون ليرة.

تعهّد
وعن القطع التبديلية الموجودة في مستودعات المرفأ والعائدة للآليات المسلمة إلى المحطة، بيّن التقرير تعهّد المحطة بسحب جميع القطع التبديلية، إذ قامت بتسديد قيمة جميع القطع البالغة قيمتها 4.1 ملايين ليرة، و147 ألف يورو والمتبقي قسط واحد فقط بقيمة 18 ألف يورو، على أن يسدّد قبل نهاية العام الحالي، وأشار التقرير إلى أن متوسط جاهزية الآليات المسلّمة إلى المحطة يصل إلى 67% في حين يجب أن تصل حسب التسوية إلى 95%.
وتعمل المحطة على إعادة 12 آلية من الآليات البالغ عددها  18 آلية والمسلّمة إليها، وذلك حسب بنود التسوية وبخصوص الآليات الـ6 المتبقية تم الاتفاق بين الطرفين على تشكيل لجنة فنية مشتركة لدراسة وضعها الفني.

ربط إلكتروني
وفيما يخص الربط الإلكتروني أوضح التقرير أنه يجري العمل على تنفيذ واستكمال البرامج الخاصة بالربط لاستيراد المعلومات من المحطة ودمجها مع المانيفست الإلكتروني الوارد من الجمارك، إضافة إلى تزويد نظام الربط بإمكانية المقارنة بين عدد الحاويات الموجودة على المانيفست الإلكتروني الوارد من الجمارك مع العدد الذي تم تناوله فعلياً، فضلاً عن تطوير نظام خاص للمقارنة بين أرقام الحاويات الموجودة على المانيفست الوارد من الجمارك، وبين أرقام الحاويات التي تم تناولها في المحطة، كما تم الاتفاق حسب التقرير على الربط الإلكتروني مع المحطة والجمارك بما يخص عمل القبابين والأبواب، بالإضافة إلى الربط بخصوص الوصول الإلكتروني الذي تقوم مديرية المعلوماتية بتنفيذه في مرفأ اللاذقية من أجل التبادل المعلوماتي حول وصول ومغادرة السفن.
وفي القراءة الرقمية للتقرير التي حصلت “البعث” على نسخة منها يظهر أن عدد الحاويات المتناولة خلال السنة الخامسة التشغيلية للمحطة من الشهر العاشر من العام الماضي حتى  التاسع من العام الحالي يصل إلى 240 ألف حاوية TEU، بينما وصلت الإيرادات الإجمالية للمحطة والمرفأ للفترة ذاتها 10.541 ملايين دولار و5.619 مليارات ليرة، ونسبة المرفأ حسب التسوية 61.05%، مع الإشارة إلى أن المحطة طبّقت نظام الإعارة إذ تمت إعارة 160 عاملاً من المرفأ وهو ما تم الاتفاق عليه في التسوية.
دمشق – محمد زكريا