اقتصادتتمات الاولى

الوزير صفية يوجه المديريات بتعديل تعرفة النقل 3% وسطياً نسبة انخفاض التعرفة بين المحافظات و16% زيادتها داخل المدن

وجّه حسان ماجد صفية وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات كتاباً إلى مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك أمس، دعاها فيه إلى العمل على إجراء التعديلات اللازمة على تعرفات أجور النقل المعتمدة بالتنسيق مع المكاتب التنفيذية في المحافظات، وذلك في ضوء نسبة الانخفاض والارتفاع التي حصلت على التعرفة الكيلو مترية النافذة بعد توحيد سعر ليتر المازوت.
وأوضح صفية أن نسبة انعكاس الانخفاض على التعرفات النافذة لوسائط النقل العاملة على المازوت بين المحافظات تراوحت ما بين 2.35-3.21%، وحسب نسبة دخول المازوت بالمركبة، وذلك بعد تخفيض سعر ليتر المازوت من 140 إلى 125 ليرة.
أما بالنسبة للسرافيس العاملة ضمن المحافظة الواحدة فإن نسبة انعكاس الزيادة على التعرفة النافذة لسعر المازوت بلغت 16.87% بعد تعديل سعر ليتر المازوت من 80 إلى 125 ليرة وحسب نسبة دخول المازوت في المركبة.
هذا وكانت الوزارة قد أصدرت قبل أمس قراراً تضمن توحيد سعر ليتر المازوت للقطاع العام والخاص بـ 125 ليرة بما فيها لأغراض النقل والتدفئة.
بدورنا ندعو لضبط التسعيرة على ضوء تجربة عدم التقيد بها سابقاً، إذ وصلت الزيادة في التعرفة حدّ المزاجية في تحديدها رغم صدور قرارات التسعير المتتالية، فهل يتمّ الانتهاء من هذا الملف وإراحة المواطنين وخاصة بعد أن تمّ التوصل أخيراً لفرض الزيادة التي طالما كان العمل متردداً في الوصول إلى حدودها التي صدرت أخيراً؟!.

دمشق- البعث