اقتصاد

“الصناعة”: إجراءات مهمة لدعم “الشركات الصناعية العامة”

أرسلت وزارة الصناعة بعدد من الإجراءات لتسهيل تسويق منتجات الشركات العامة الصناعية بعد أن شهدت تراجعاً ملحوظاً في نسبة المبيعات مقارنة مع المنتجات المنافسة لها في القطاع الخاص، وذلك ضمن الإمكانات المتاحة في ظل الظرف الراهن، وتنسيق عمليات التسويق الداخلي والخارجي والتعاون مع الجهات المعنية عبر الطلب من الجهات العامة تحديد احتياجاتها من منتجات الشركات العامة الصناعية كالدهانات والزجاج والورق الصحي والمحارم والستر الجلدية ومنتجات الدباغة ومنتجات سيرونيكس ومنتجات الصناعات الغذائية والكحول الطبي.
أما عملية تنشيط البيع فقد جرت بالتعاون مع الجمعيات التعاونية كالمؤسسة الاستهلاكية والخزن والتسويق و”سندس”، إضافة إلى مؤسسات أخرى كالاجتماعية العسكرية، ومؤسسة عمران بالنسبة لمادة الإسمنت، إضافة إلى ما قامت به الوزارة لدعم عملية الترويج لتلك السلع عبر المشاركة التي وفرتها لتلك المنتجات في المعارض التخصصية منها المعارض الغذائية “فود اكس” وغيرها، وكان من أهم الإجراءات التي اتخذتها أيضاً إصدار قرار منع أو إيقاف استيراد بعض المنتجات كالزجاج والإسمنت والمياه المعدنية والاعتماد على إنتاج شركاتنا المحلية، وعدم إغراق السوق بالسلع المشابهة لها.
مع العلم أن بعض الشركات الإنتاجية التابعة لمؤسسات وزارة الصناعة عادت إلى العمل والإنتاج وخاصة تلك التي كانت تتمتع بعلامة تجارية كشركة سيرونيكس، بعد أن تم تأمين كل المستلزمات الضرورية لتقديمها كسلعة مترسّخة في ذهن المستهلك، بعد توفرها في جميع منافذ البيع بالتقسيط أو بأسعار منافسة، مع التأكيد أن حركة الإنتاج والمبيعات والمخازن الشهرية والدورية بدأت بالسعي الحثيث إلى تصريف وتسويق منتجاتها، وخاصة لدى وجود تراكم في المخزون أدّى إلى تجميد رأس المال وعدم توفير السيولة، أما تعديل أسعار المنتجات فكان له منعكسات على تعديل مبيعات الشركة وتوافرها بشكل دائم في الأسواق.

دمشق – ميادة حسن