تتمات الاولىمحليات

هاجس التربية ضمان العملية التعليمية وإعمار المدارس

أكد الدكتور هزوان الوز وزير التربية أن هاجس الوزارة الأول هو ضمان سير العملية التربوية بالشكل الأمثل، وإعادة إعمار المدارس التي تعرّضت للتخريب على أيدي المسلحين، حيث تم إصلاح /525/ مدرسة في المحافظات بعد تضرّرها أكثر من مرة.
وأضاف الوز خلال لقائه وفداً تضامنياً من اتحادات ونقابات المعلمين في مصر وتونس وفلسطين والسودان واليمن: إن هناك أربع سنوات من الخراب والدمار الذي يستهدف القطاع التربوي ليصل عدد المدارس التي تضرّرت إلى /2009/ مدارس في المحافظات، منها /880/ مدرسة ما زالت مستمرة بالعمل التربوي واستقبال الطلاب، كما بلغت عدد المدارس غير المستثمرة /5156/ مدرسة، منها /1129/ تضرّرت بشكل كلي، و/3549/ مدرسة يصعب الوصول إليها.
وحسب وزير التربية بلغت الكلفة التقديرية الإجمالية لأضرار القطاع التربوي ما يزيد على /167,139,174/ مليار ليرة سورية مع ملاحظة تزايد الاعتداءات الإرهابية على المدارس وتخريبها واستهدافها بقذائف صاروخية، في حين تمثلت الأضرار البشرية بقتل وخطف وتشويه وترهيب عدد من العاملين والمدرسين والطلاب، حيث قدّمت وزارة التربية /400/ شهيد من الكادر التربوي و/475/ طالباً وطالبة.
من جهته أشاد الوفد بموقف سورية المتماسك والصامد الذي تجلى من خلال التصميم على افتتاح المدارس كردّ جذري لمواجهة الإرهابيين الذين يهدفون إلى تجهيل الشعب العربي السوري.
وأكد نايف الطالب رئيس المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين أهمية هذا اللقاء العربي الأصيل بامتياز، موضحاً العلاقة التشاركية بين الوزارة والنقابة في مجال تنمية القطاع التربوي.
وفي سياق متصل أصدرت وزارة التربية برنامج الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة دورة عام 2015 (الدورة الأولى) والشرعية الذي يبدأ في 1/6/2015.
دمشق – البعث