اقتصادتتمات الاولى

10.590 مليارات ليرة إيرادات مؤسسات النقل البحري للعام الفائت

تحضيراً لصك تشريعي له.. “النقل” و”المالية” لدمج مخبري المرفأين ومخبر الجمارك بواحد
يبدو أن الحركة الملاحية البحرية لكلا المرفأين “طرطوس واللاذقية” سجّلت نجاحاً ملحوظاً خلال العام الفائت وذلك وفقاً للمؤشرات المادية والإنتاجية لكلا المرفأين.
وفي هذا السياق يشير بعض الخبراء إلى أن الزيارات الميدانية والمتتالية لرئيس الحكومة خلال العام الفائت للمرفأين، كانت لها انعكاسات إيجابية على سير العمل وتسريع وتيرته بشكل عام على نشاط الحركة الملاحية البحرية.
وفي سياق متصل تنصبّ جهود وزارة النقل حالياً على التوصل إلى صيغة تنسيقية للتعاون والمشاركة بين مخبري مرفأي طرطوس واللاذقية مع مخبر الجمارك ريثما يتم إعداد الصك التشريعي اللازم لدمج المخابر الثلاثة، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.
وحول تطوّر المؤشرات الإنتاجية والمادية للمرفأين، أوضح مدير النقل البحري بالوزارة المهندس حسام الدوماني، أن إيرادات مرفأ اللاذقية لكامل العام الفائت بلغت نحو 5.8 مليارات ليرة مقابل 3.3 مليارات ليرة لعام 2013، أي بنسبة زيادة 75%، وذلك بعد أن أمّت المرفأ 563 باخرة مقابل 560 باخرة في العام الذي سبقه.
أما بالنسبة لإيرادات الشركة العامة لمرفأ طرطوس فبيّن الدوماني أنها بلغت 4.3 مليارات ليرة للعام الفائت مقابل 3.5 مليارات لعام 2013 وبنسبة زيادة وصلت الى 26.3%، مشيراً إلى أن عدد السفن والبواخر التي أمّت المرفأ للعام الماضي وصل إلى 991 باخرة مقابل 963 باخرة لعام 2013.
وأضاف الدوماني: إن إيرادات الشركة العامة للتوكيلات الملاحية قد تجاوزت 460 مليون ليرة أي بزيادة عن المخطط له 133%، إذ بلغ عدد السفن والناقلات التي أمّت المرافئ بوكالة شركة التوكيلات الملاحية 190 باخرة، بينما تجاوزت قيمة تجديد التراخيص على الأملاك البحرية 35 مليون ليرة لكامل العام الفائت مقابل 10 ملايين للعام الذي قبله.
دمشق – محمد زكريا