اقتصاد

منتجات العنب السوري في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية قريباً عوض: بالدولار.. والدفعة الأولى بمقدار 33 طناً بداية آذار القادم

كشف المهندس إميل عوض المدير العام لشركة تصنيع العنب بحمص لـ”البعث”، عن أن الشركة قد وقعت عقداً تسويقياً مع إحدى الشركات التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية لمختلف منتجاتها المصنّعة إضافة إلى أنواع من المشروبات، مشيراً إلى أنه ومن أجل ذلك يجري العمل حالياً في الشركة بطاقته القصوى.
وأكد عوض أن الشركة ستبدأ تصدير الدفعة الأولى المقدّرة بـ33 طناً من المنتجات المختلفة للشركة ولمشروباتها من العرق والنبيذ والبراندي والويسكي، تنفيذاً لهذا العقد مع بداية آذار القادم.
كما أكد أن هذا العقد الأمريكي سيفتح آفاقاً جديدة من شأنها تحقيق أرباح كبيرة للشركة وتعود على الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة، لافتاً إلى أن مخزون الشركة جيد ويصل إلى 1500 طن من مختلف المنتجات، وأن الرصيد المخزن من المحصول في مستودعاتها يكفي للإنتاج حتى عام 2016.
ولفت عوض إلى أن الشركة تصنّع كل منتجاتها من المخزون، لأنها لم تستلم أية كميات من العنب خلال هذا الموسم، مبيناً أن مبيعات العام الماضي 2014، وصلت إلى نحو 350 طناً، أي ما نسبته 20% من خطة الشركة، مؤكداً أنها نسبة جيدة قياساً بالظروف التي يعيشها القطر.
عوض أوضح أن الشركة تسعى دائماً لحلّ مشكلات المزارعين، حيث تمّ مؤخراً صرف 125 مليون ليرة سورية لهم من قيمة العنب المسلّم للشركة للموسم الماضي، وقد حصلت على 60 مليون ليرة من الشركة العامة للمياه من أجل تسديد باقي المبالغ التي بذمتها للمزارعين والبالغة نحو 250 مليوناً وسيتمّ دفع المبالغ الباقية لهم من ريوع بيع المنتجات.
الجدير ذكره أن شركة تصنيع العنب في زيدل بحمص تنتج سنوياً من العنب الطازج 65%، في حين يتمّ تخصيص 15% لتصنيع المشروبات و20% لإنتاج الزبيب والدبس.
حمص- نزار جمول