اقتصادتتمات الاولى

تصفية “الريفي الثالث” بتركيب 434 ألف خط وتخديم 600 موقع “السورية للاتصالات”: استكمال مشروع الـ3 ملايين خط هاتفي هذا العام

كشف مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ”البعث” عن أن الشركة سوف تشهد في العام الجاري عدداً من النشاطات المهمة في مجال الاتصال بشكل عام، تشمل مجالات (الهاتف الثابت والانترنت والشبكات الدولية والعبور وغير ذلك…)، مؤكداً أن مشروع الـ 3 ملايين خط هاتفي الذي كان اعتمد تنفيذه مسبقاً، هو حالياً في مرحلة استكمال تنفيذ المرحلة الأولى منه، علماً أن سعة المشروع تبلغ 1.37 مليون خط هاتف ثابت، حيث من المتوقع استثمار نحو 175 ألف خط، وذلك من أصل 600 ألف خط متبقية من هذا المشروع هذا العام.
أما بخصوص المشروع الريفي الثالث فستتم تصفيته بتركيب 434 ألف رقم هاتفي، وتخديم 1200 موقع عبر استكمال تمديد الكابلات، بالإضافة إلى توسيع الشبكات الهاتفية الرئيسية والفرعية.
وفي مجال الإنترنيت تعمل الشركة حالياً على استكمال تأمين بوابات حزمة عريضة من خطة عام 2014، أما العام الجاري فيجري العمل على تنفيذ لتفعيل 440 ألفاً للبوابات الحزية العريضة، وشراء 350 ألف بوابة حزمة عريضة إضافية ومتمماتها، بالإضافة إلى توسيع مزوّد خدمة الانترانت “تراسل”.
و حول الشبكات الدولية والعبور، أضاف: إن الشركة ستعمل على الاشتراك بتأسيس كابل بحري “ألاسيا” بين سورية وقبرص، وإنشاء شبكة فقارية جديدة بتقنية DWDM، واستبدال بعض الوصلات المكروية بضوئية، بالإضافة إلى استكمال تنفيذ المحور الغربي لمشروع RNC لربط منطقة الخليج العربي مع أوروبا عبر الأردن وسورية وتركيا وربط الشرق مع الغرب.
وبخصوص شبكات الجيل القادم وإنشاء نواة لشبكة IMS المعلوماتية، فسوف يتم وفق خطة الشركة للعام الجاري توسيع نظام الفوترة والعناية بالزبائن، وتوسيع نظام BSS بإضافة موديولات تتعلق بحسابات التكاليف، بالإضافة إلى توسيع بعض مراكز خدمات العناية بالزبائن.
وأفاد المصدر بأن الشركة ستعمل بكل الجهود المتاحة على استكمال تحديث الشبكة الذكية في مجال الخدمات ذات القيمة المضافة.  وبالرجوع إلى تقارير الشركة لعام 2014، يتبيّن أن ما تم تنفيذه وفق المخطط في الخطة، 175 ألف خط هاتف ثابت بنسبة إنجاز 95%، و200 ألف بوابة ADSL بنسبة 98%.
دمشق – محمد مخلوف