اقتصاد

لتحقيق التنمية المستدامة للموارد الطبيعية.. التوقيع على اتفاقية تعاون بين وزارة البيئة العراقية و”أكساد”

وقعت وزارة البيئة في جمهورية العراق، والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، اتفاقية تعاون بينهما، ما سينعكس إيجاباً على التنمية المستدامة للموارد الطبيعية وحماية البيئة في العراق.
وقع الاتفاقية من الجانب العراقي وزير البيئة الدكتور قتيبة الجبوري، ومن المركز المدير العام الدكتور رفيق علي صالح.
الجبوري أشاد بالدور الذي يلعبه “أكساد” في مجال نشر التقانات العلمية التطبيقية الحديثة في مختلف المجالات الزراعية والبيئية في الدول العربية، مثنياً على التطوّر المتسارع في عمل المركز في السنوات الأخيرة، وتركيزه على العمل العلمي البحثي التطبيقي.
من جانبه، أعرب المدير العام لـ(أكساد)، عن استعدادهم الدائم للتوسّع في نطاق التعاون مع مختلف الجهات المعنية في العراق، مؤكداً أن “أكساد” هو بيت خبرة عربي وإقليمي ودولي لخدمة قضايا التنمية الزراعية المستدامة والحفاظ على البيئة في جميع الدول العربية.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون العلمي والفني بين الجانبين، وتحقيق الاستفادة من التقدم العلمي والتقاني، وتطبيق الإدارة السليمة للموارد الطبيعية والحفاظ على البيئة في العراق، وتطوير كفاءة الكوادر الفنية فيه.
وتنص الاتفاقية، التي جرى توقيعها في بغداد مؤخراً، على التعاون في مجالات الأحزمة الخضراء، ودراسات الغطاء النباتي الطبيعي والتنوع الحيوي، ونظم تقييم الأثر البيئي، والأراضي واستعمالات المياه ومكافحة التصحر.
كما تنص على التعاون في مجالات الإدارة المتكاملة للموارد المائية، والدراسات الاجتماعية والاقتصادية ومنهجية مشاركة المجتمعات المحلية، وتأهيل وتدريب الكوادر الفنية العراقية في مجالات التعاون المذكورة كافة. وقد حُدِّدَتْ مدة الاتفاقية بخمس سنوات قابلة للتجديد بموافقة الطرفين.

دمشق – البعث