ثقافة

صباح الخير يا أمي الحبيبة

لا أتصور الدينا بلا حب كما لا أتصور الدنيا بلا نور ولا هواء، ولكن بعض الناس يؤثرون أن يعيشوا عمياناً ومخنوقين على أن يعيشوا في عالم الحب والجمال ومن أجل ذلك يقاومون الحب ويكرهون المحبين.
إن الذين لا قلوب لهم الذين لا يحبون أحداً يريدون إلغاء الحب تماماً كما أن العجوز الذي فقد أسنانه يطالب بإلغاء الجوز واللوز والمكسرات ومادامت للناس قلوب فسوف يحبون وسوف يغنون للحب لأنهم بذلك يغنون للحياة وعندما تجد رجلاً يكره الحب ابحث عنه جيداً لأنه لا يحب زملاءه ولا يحب أصدقاءه ولا يحب من أحسنوا إليه، وهو لهذا السبب يعتقد أن كل حب جريمة لأن الحب هو الجريمة التي لا يجرؤون على ارتكابها ومثل هؤلاء الناس تجدهم في كل مجتمع يكرهون كل شيء ويحقدون على كل شيء ويريدون أن يحطموا كل شيء، وهم لا يستطيعون أن يرفعوا على الحقد ولهذا يختفون خلف أقنعة مختلفة.
هناك فرق بين الحب وبين الرذيلة
إن الذين يحقدون على كل الناس ويكرهون كل الناس ويحاولون تحطيم الناجحين ويعضون أيدي الذين أحسنوا إليهم يرتكبون عملاً فاضحاً مخلاً بالآداب في الطريق العام أكثر مما يرتكبه المحبون والذين يغنون للحب والغرام. قالت لي: لقد تشاجرت مع أمي لن أراها بعد اليوم إنها سبب عذابي وآلامي.
قلت لها: يا مسكينة إنك تقطعين الشجرة التي تستظلين بها أنت تمزقين المنديل الوحيد في الدنيا الذي يستطيع أن يمسح دموعنا أنت تطوين المظلة التي تحميك من أمطار الحياة إنك تستطيعن أن تعوضي الولد إذا فقدتيه وتستطيعين أن تعوضي الزوج إذا طلقتيه وتستطيعين أن تبدلي في صديقاتك كما تفعلين في جواربك ولكنك لا تستطيعين أن تعوضي الأم التي تذهب إنها لا تعود أبداً.
قالت: إنني لا أحبها لأنها لا تفهمني قلت: كلا إنك لا تحبينها لأنها تفهمك إن في قلب الأم بطارية مجهولة ترى بها كل ما في نفس ابنتها إنها تعرفك على حقيقتك والمجرم يكره ضابط البوليس الذي يعرف سوابقه في الإجرام ولكنه يحب المغفول الذي يتصوره  في براءة الملائكة.
قال: أنت تتصور أنني شيطان
قلت: لا سمح الله إنني لا أتصور إنني اعتقد أنك شيطانة في كل خلاف بين أي أم وأولادها أجد نفسي أنضم أتوماتيكياً إلى الأم إلى أي أم ، إنني أحب الأمهات جميعاً أتعصب لهن أريد أن أقبل أياديهن جميعاً أريد أن أدفن رأسي في صدورهن جميعاً، إن نداء يا أمي يطربني كصوت أم كلثوم.
قالت: ولكنك لا تعرف أمي
قلت: أعرفها أعرف كل أم في الدنيا لأنني أحب كل أم في الدنيا
قالت: ولكني لا أعرف قيمة أمي
قلت: إن أمي ماتت منذ خمس سنوات وأذكرها كل يوم كلما بحثت من شعاع يضيء ظلام حياتي كلما بحثت عن يد تضمد جروحي
قالت: لعل السبب أنكما كنتما متفاهمين
قلت: أبداً كنا نختلف كثيراً ولكن أذكر كيف كنا نجلس ساعات صامتين لا أقول شيئاً ولا تقول شيئاً ولكني كنت أشعر بحبها كأنها في صحتها تتكلم وتغني وتملأ حياتي بالحنان والحب والجمال
قالت: إنني ذاهبة إلى أمي
تحيا الأم يسقط أعداء الحب والحرية
د. رحيم هادي الشمخي
أكاديمي وكاتب عراقي