ثقافة

الباهي يستعد لإطلاق “زهرة حلب”

أخيرا وبعد ثلاث سنوات من التحضير لفيلمه الروائي الطويل “زهرة حلب” يستعد هذه الأيام  المخرج السينمائي التونسي “رضا الباهي” لوضع اللمسات الأخيرة للمشاركة في المهرجانات السينمائية الدولية كمهرجان ”كان” السينمائي لهذه السنة  وبذلك يكون قد  تناوله النقاد وقدموه لجمهور السينما من إحدى البوابات الكبرى.
عمل مدروس وتوقيت محكم  يخطط له المخرج ليكون عمله قادما من المهرجانات الكبرى وهذه نقطة ايجابية تحسب للباهي كسينمائي ذو تجربة طويلة ينتمي إلى فئة سينما المؤلف يقرأ لكل عمل حسابه بدقة من الكتابة إلى الترويج مرورا بالإخراج.
في هذا العمل يجد “الباهي” لأحداث فيلمه موقعا لدراما سينمائية من النوع الاجتماعي السياسي تتمركز بين الإخباري والوثائقي مستخدما في ذلك كل الإمكانيات المتاحة من ممثلين وتقنيين ووسائل عمل لصياغة أفضل تسلط الضوء على مشكلة من أهم القضايا التي تواجهها المجتمعات العربية اليوم، من خلال ما أفرزته الانهيارات المتتالية في تركيبة المجتمع العربي تحت مسمى الربيع العربي. فهل سيكون الفيلم إجابة عن استفسارات وتساؤلات جيل كامل من الشباب العربي عموماً والتونسي خصوصاً ومن خلال معاناة عديد الأسر التي انضم أبناؤها إلى الجماعات التكفيرية في بعض الدول العربية، وتم استقطابهم والانحراف بهم  ليكونوا ضمن مشروع يخدم أجندات أجنبية؟.
شارك في هذا العمل كل من الممثل هشام رستم ومحمد علي بن جمعة إلى جانب الوجه الجديد باديس الباهي، بالاشتراك مع الممثلة هند صبري التي تلقت في وقت سابق تهديدات من قبل بعض الجماعات الإرهابية بسبب موافقتها على المشاركة في العمل الذي جاء كاشفاً لكواليس تجنيد الشباب والزج بهم في بؤر التوتر.
“رضا الباهي يستعد لإطلاق فيلمه من خلال بعض المهرجانات العالمية ليجد طريقه فيما بعد للعرض في القاعات للجمهور وقد أوكل المهمة لشركتي توزيع الأولى في المنطقة العربية والثانية تتولى ترويج الفيلم في بقية أنحاء العالم.
فتحي المرزوقي