ثقافة

لوحات تشكيليي طرطوس تحية وفاء ورسالة صمود

اختار فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في طرطوس موقع التفجيرات الإرهابية /الكراج الجديد/ التي نفذتها اليد الغد في طرطوس وجبلة، لإقامة معرض فني تشكيلي تحت عنوان “تحية من الفنانين التشكيليين لأرواح ضحايا التفجيرات الإرهابية في طرطوس وجبلة”، كنوع من التضامن من تشكيليي المحافظة مع ضحايا وشهداء هذا العمل الإرهابي الجبان، وللإثبات أن الحياة ستستمر رغماً عن إرهابهم، وأن كل قوى الطغيان والظلام وأفعالها لا يمكن أن تقلل أو تضعف عزيمة هذا الشعب، وماضون مع القائد والجيش في تحقيق النصر.

تضمن المعرض /42/لوحة تضمنت أفكاراً ومواضيع متنوعة، وعبرت عن قيم الصمود والتحدي، وقيم الشهادة والشهداء والتآخي الديني والوحدة الوطنية في سورية، ونشر ثقافة الحياة والجمال وكل ما هو سام في هذا الوطن بمشاركة /32/ فناناً من فناني المحافظة.
ولفت سليمان أحمد رئيس فرع الاتحاد في تصريحه لـ “البعث” إلى أن  المعرض يقدم رسائل فنية متعددة، وفي اتجاهات مختلفة، من خلال إقامته في هذا المكان المزدحم بالناس، واعتبرها خطوة جريئة، ورسالة سياسية مفادها أن البلد باق بكل شرائحه وفئاته، فثقافة الحياة أقوى من ثقافة الموت، وسيستمر هذا الشعب في تحديه وصموده، وفي عطائه وإبداعه. وأضاف: “في كل مكان يفجرون فيه سنقيم نشاطاً في كل المجالات الإبداعية من فن وموسيقا ومسرح وغيرها من النشاطات، ومع كل شهيد سنرسم لوحة، نحن نرسم بألوان الحياة وهم يلونون بالأسود القاتم كأرواحهم”.
بدوره النحات علي معلا تحث عن المعرض وأهمية إقامته في هذا المكان إذ قال: “الجمال يتغلب على القبح دائماً، ونحن ترجمنا هذه المقولة بشكل فعلي من خلال إقامة المعرض في هذا المكان، مبيناً أنه مهما بلغت أعمالهم الإرهابية فلن يستطيعوا التغلب على تاريخ وحضارة سورية التي عمرها آلاف السنين، وستبقى دائما بكامل سيادتها وعنفوانها.
من جهتها تحدثت الفنانة شيرين عبدو عن أهمية المعرض حيث شاركت بلوحة فنية بانورامية شاملة عن الأزمة، تضمنت معاني البطولة والصمود وقيم الشهادة والطفولة، وطبيعة وتاريخ وآثار سورية، وقالت: نحن موجودين ومستمرين في العطاء كل من موقع عمله سواء بالريشة أو القلم أو آلة الموسيقى أو البندقية.
وشارك الفنان حسن محمد بمنحوتتين رمزيتين عن الوطن، معتبرا أن الأزمة أثرت بشكل كبير في الفنانين، وأصبح لكل فنان رؤيته الفنية التي يساهم من خلال أعماله ومنحوتاته في الرد على الحرب الكونية على بلدنا، مبينا أن إقامة المعرض هي شكل من أشكال المقاومة.
وقد حضر المعرض الرفيق غسان أسعد أمين فرع طرطوس للحزب وأعضاء قيادة الفرع وفعاليات رسمية وشعبية.

رشا سليمان