ثقافة

جوقة مار أفرام السرياني تصدح في دمشق

لأنهم أبناء الحياة وأبناء وطن تحدى الموت والظلام سطعت أصوات شباب وشابات سورية كنجوم في أمسيتين ميلاديتين بكنيسة سيدة دمشق وكاتدرائية مار جرجس احيتهما جوقة مار أفرام السرياني البطريركية بقيادة المايسترو شادي سروة.

اختزلت الجوقة في أمسياتها الميلادية لهذا العام والتي ستختمها في كنيسة السيدة العذراء مريم بصيدنايا يوم الجمعة المقبل بعبارة “لأننا أبناء الحياة” معاني توحي بذلك الرابط التاريخي بين ميلاد السيد المسيح والشرق الذي انطلقت منه رسالته للعالم بمضامينها في نشر المحبة والتسامح ونبذ العداوة والكراهية.

أما محتوى الأمسيات بما ضمه من ترانيم ميلادية فهو محاولة من جوقة مار أفرام السرياني لإعادة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد إلى روح الشرق حيث استبعدت المقطوعات والأغاني الغربية التي باتت تتكرر في هذه الاحتفالات.

وما ميز أمسيات جوقة مار أفرام تقديم 18 قطعة ميلادية تنشد للمرة الأولى بلغات 13 بلدا من الشرق منها العربية والسريانية والكلدانية والقبطية والروسية واليابانية والهندية والهنغارية وغيرها فكانت أصوات المرتلين في الجوقة الحاضر الأكبر في تأكيد ما يحتويه الشرق من غنى روحي عريق ومتجذر وإنساني كما هي رسالة السيد المسيح بعيد ميلاده المجيد.

يذكر أن جوقة مار أفرام السريانية البطريركية تأسست عام 1980 بهدف خدمة الطقوس الكنسية المختلفة وتسليط الضوء على التراث السرياني الغنائي الديني والشعبي كما أحيت العديد من الأمسيات في سورية ولبنان وشاركت بعدة مهرجانات للموسيقا منها “قيثارة الروح” ومهرجان الترنيمة والأغنية الإنسانية كما نالت أعمالها الجديدة جوائز أفضل لحن وعمل عن فئة الترنيمة.