الصفحة الاولىصحيفة البعث

يازجي يلتقي الدارسين في دورة الإعداد المركزية

 

ريف دمشق-بلال ديب:

التقى الدكتور نزار يازجي وزير الصحة، أمس، بالرفاق الدارسين في مدرسة الإعداد المركزية في مدينة التل بريف دمشق.
وقدّم الوزير يازجي شرحاً مفصلاً عن عمل الوزارة خلال السنوات الماضية، منطلقاً من المرحلة الحالية التي وصفها بأنها بداية التعافي، منوّهاً بما اعترفت به منظمة الصحة العالمية في العام 2010 بأن سورية دولة رائدة في الخدمات الصحية المتوفّرة فيها، ففيها 127 مشفى، 98 منها تابعة لوزارة الصحة و13 لوزارة التعليم العالي و10 للقوات المسلحة و6 مشافي لجهات أخرى، تعرّضت منها 10 مشافي للتدمير الكامل و26 مشفى للتدمير الجزئي، ورغم حجم الأضرار الهائلة فإن الوزارة تبادر فور تحرير أي منطقة الى تقديم الخدمات الى المشافي الأقل ضرراً وتعيد الخدمات الصحية بالسرعة الممكنة.
وأضاف يازجي: في سورية 1826 مركزاً صحياً، خرج منها 620 مركزاً عن الخدمة بفعل الارهاب، وتمّت إعادة تأهيل 25 مركزاً، مشيراً إلى حجم الضرر الذي لحق بمنظومة الإسعاف، حيث كانت مزودة بحوالي 720 سيارة إسعاف، بقي منها حوالي 280 سيارة.
وحول معامل الأدوية، فأشار إلى أن أعدادها وصلت قبل الحرب الإرهابية على سورية الى 69 معملاً، خرج منها 16 معملاً عن الخدمة، لكنها حالياً وصلت الى 88 معملاً، ما يعني أن أعداد المعامل تزايدت رغم ظروف الحرب والحصار وهو ما يعكس قوة الدولة السورية.
وحول مساهمات المنظمات الدولية أكد يازجي أنها لم تتجاوز الـ10  الى 15 بالمئة من حجم العمل، وقدّم إحصائية حول عدد الخدمات الطبية في العام 2016 والتي وصلت الى 40 مليون خدمة بكلفة 81 مليار ليرة سورية منها 21 مليار ليرة للقاح حيث تقدّم الدولة السورية 11 لقاحاً لمختلف الأمراض.
وعن الهيكلية الإدارية للوزارة، فأشار إلى أن وزارة الصحة هي الوزارة الثالثة في سورية التي تنجز نظاماً داخلياً كاملاً يضبط عملها وعمل إداراتها المختلفة، إضافة الى إنجاز 28 دليل عمل استرشادياً مفصّلاً لعمل كل مديرية من المديريات، متوافقاً وموضحاً للمراسيم والقوانين والمهام المنوطة بكل موظف وكل مديرية، وأضاف: يجري العمل على توصيف الوظائف وإنشاء مرصد وطني للموارد البشرية ومرصد التجهيزات الطبية الذي بات يتيح معرفة ادق التفاصيل حول كامل التجهيزات الطبية في مختلف المحافظات.
وطرح الرفاق الدارسون عدداً من الاسئلة والاستفسارات حول آلية عمل الوزارة ومديرياتها في مختلف المحافظات، والخطة المستقبلية للوزارة في اعادة المنظومة الصحية الى سابق عهدها.
حضر اللقاء الدكتور علي دياب مدير مدرسة الاعداد الحزبي المركزية.