اقتصادصحيفة البعث

المصرف الزراعي  يرصد 2 مليار ليرة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر

دمشق – محمد زكريا

أصدر مجلس النقد والتسليف قراراً سمح بموجبه للمصرف الزراعي التعاوني بمنح قروض للمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر بما فيها إقراض النساء الريفيات، ويأتي هذا القرار بناء على الاتفاق المالي والإداري بين الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية والمصرف الزراعي.

مدير القروض بالمصرف الزراعي المهندس زيدان سعادات بين لـ”البعث” أن إجمالي الكتلة المرصودة لتمويل هذه المشاريع يصل إلى ملياري ليرة سورية، مشيراً إلى أنه في حال لم يتجاوز القرض مليون ليرة لابد من وجود كفيلين، أما إذا تجاوز مبلغ مليون ليرة فالضمانة العينية يجب أن تغطي قيمتها التخمينية بنسبة 120% من مبلغ القرض، موضحاً أن الحد الأعلى للقرض الواحد يصل إلى مليوني ليرة.

وبحسب محضر الاتفاق بين الطرفين فإن آلية صرف القرض تكون على دفعتين، الأولى 50% من مبلغ القرض تأتي بعد توقيع سندات الدين وعقد القرض واستكمال إجراءات الرهن على الضمانة العينية في حال وجودها، وبعد التأكد من جاهزية مكان المشروع لاستقبال التجهيزات والمعدات المراد تمويلها بموجب كشف حسي تجريه لجنة الكشف بالفرع. على أن تعطى الدفعة الثانية بعد التأكد من وجود التجهيزات والمعدات الممولة وجاهزيتها للعمل، وذلك بموجب محضر كشف مشاهدة تجريه لجنة الكشف بالفرع، بحيث لا تتجاوز مدة تنفيذ هذه الدفعة شهراً من تاريخ صرف الدفعة الأولى.

وحدد محضر الاتفاق الغايات المحددة لهذه القروض والمتمثلة في مستلزمات زراعة الفطر – مستلزمات التنور السياحي- مستلزمات صناعة المخللات – صناعة الخل والمربيات بأنواعها – صناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها – مستلزمات تجفيف الفاكهة – مستلزمات تعبئة الحبوب – مستلزمات تربية الدجاج البياض- مستلزمات تربية النحل – مستلزمات تسمين العجول – مستلزمات تسمين الخراف – جرش وغربلة الأعلاف – مستلزمات السجاد اليدوي- مستلزمات الخياطة – مستلزمات الحدادة- مستلزمات مشحم ومغسل سيارات – أية غايات أخرى إضافية يتم إقراراها من قبل طرفي الاتفاق.

وأشار محضر الاتفاق – الذي حصلت “البعث” على نسخة منه – إلى أنه يطبق على هذه القروض الممنوحة بموجب هذا الاتفاق معدل فائدة بمقدار 10% سنوياً تحتسب على مبلغ القرض بطريقة احتساب الفائدة البسيطة من تاريخ صرف الدفعة الأولى منه، موزعة 6% يدفعها المستفيد على مبلغ القرض، و4% يتحملها الصندوق، بحيث تكون مدة القرض ما بين 3 إلى 4 سنوات على أن تخضع القروض الممنوحة لنظام متابعة ورقابة استثمار القروض المعمول به لدى المصرف. وبموجب محضر الاتفاق فإن الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية يلتزم بتسديد 4% من الفائدة سنوياً، تؤخذ لصالح المصرف الزراعي على القروض الممنوحة للمستفيدين محتسبة بطريقة احتساب الفائدة البسيطة على أرصدة إسناد الدين بدءاً من تاريخ المنح ولغاية تاريخ الاستحقاق، ولا يتحمل الصندوق أية فوائد بعد تاريخ الاستحقاق في حال تأخر المستفيد عن تسديد التزاماته بعد تاريخ الاستحقاق، وإنما يتحمل المستفيد كامل مقدار مبلغ الفائدة العقدية والتأخيرية.

ونوه محضر الاتفاق أنه يقع على عاتق إدارة المشروع تشكيل لجان محلية بالمناطق المستهدفة تضم بعضويتها ممثلين عن مكاتب التنمية المحلية ووحدات الإرشاد الزراعي والجمعيات الأهلية المحلية، واختيار المستفيدين من هذا المشروع وفق معايير تحددها إدارة المشروع، بالإضافة إلى إعداد قوائم للمرشحين للاستفادة من هذا المشروع.

Comments are closed.