أخبارصحيفة البعث

روسيا: انهيار الاتفاق مع إيران يشكّل ضربة لنظام عدم انتشار “النووي”

 

حذرت روسيا من أن انهيار الاتفاق النووي المبرم بين إيران والمجتمع الدولي، مؤكدة بأنه سيتمخض عن تداعيات سلبية على اتفاقات مقبلة مع كوريا الديمقراطية في هذا المجال،  وأشار رئيس قسم عدم انتشار الأسلحة في الخارجية الروسية، فلاديمير يرماكوف، أثناء مشاركته أمس في جنيف السويسرية بالمؤتمر التمهيدي الثاني الخاص بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، إلى أن النجاح في تطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة ببرنامج إيران النووي سيكون له تأثير ملموس على مساعي التسوية النووية مع كوريا الديمقراطية.
وحذر المسؤول الروسي الولايات المتحدة من عواقب انسحابها من الصفقة مع طهران، مؤكداً أن نسف الاتفاق النووي دون أي مبرر، وخلافاً لرغبة المجتمع الدولي، لن يسهم على الأرجح في إقناع كوريا الديمقراطية بالالتزام الأمريكي بالاتفاقات المستقبلية المحتملة معها.
وأضاف يرماكوف أن خطة العمل الشاملة المشتركة لا تزال آلية هشة، وأي محاولة للانحراف عن روحها العامة والمبادئ الواردة فيها، أو تعديل نص الاتفاقية لصالح أي طرف، ستوجه بالتأكيد ضربة إلى نظام عدم انتشار السلاح النووي في العالم، وستتمخض عن تداعيات وخيمة على الأمن والاستقرار الإقليميين والعالميين.
وشدد الدبلوماسي على أن موسكو ستستمر في تنفيذ المسؤوليات المترتبة عليها بموجب خطة العمل المشتركة، داعياً المجتمع الدولي إلى عدم التزام الصمت أملاً في تسوية الوضع بنفسه، بل يتعين عليه اتخاذ خطوات جدية بغية الحفاظ على الاتفاق النووي.
وذكر يرماكوف أن الوفدين الروسي والصيني في المؤتمر أعدا مشروع بيان مشترك، دعما لخطة العمل المشتركة، وسيطرحانه على التصويت في الاجتماع الجاري، معربا عن أمل موسكو وبكين في أن تحصل هذه الوثيقة على الدعم الدولي.
بدوره اعتبر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني على شمخاني قبيل مغادرته إلى سوتشي فى روسيا للمشاركة في المؤتمر الأمني التاسع أن الهدف الرئيس لتدوين وتنفيذ الاتفاقيات الدولية هو إرساء الاستقرار والأمن في المجتمع الدولي ومنع الإجراءات أحادية الجانب من قبل بعض الدول، مبيناً أن هذه المعاهدة تأخذ بعين الاعتبار حق الدول بالانسحاب منها في حال تهديد مصالحها وقال شمخاني انه حينما تفقد الاتفاقيات الدولية فاعليتها بسبب سلوكات غير قانونية من قبل دول مدعية فلن يكون هناك سبب لبقاء سائر الدول ملتزمة بتعهدها مؤكداً أنه تم إبلاغ منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بتعليمات شاملة من أجل التأهب لتفعيل الطاقات النووية للبلاد مستقبلاً بما يتناسب مع التطورات الحاصلة.
وفي سياق آخر أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن المؤامرات التي تحيكها أميركا والصهاينة وبعض الأنظمة الرجعية العربية في المنطقة لن تعيق تقدم إيران.
وقال روحاني في كلمة له أمس في مدينة تبريز شمال غرب إيران إن على حكام البيت الأبيض أن يعلموا بأنهم سواء التزموا بتعهداتهم أم لم يلتزموا فإن الشعب الإيراني والحكومة والجيش وحرس الثورة الإسلامية سيتصدون بقوة وحزم لأي مؤامرة ومخطط يستهدف أمن البلاد، وأشار إلى أن إيران اليوم هي أقوى وأكثر قدرة من أي وقت مضى متعهداً بالعمل على تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد.
وكالات