صحيفة البعثمحليات

في عام وربع.. المرور يوثق /9479/ حادث سير يودي بحياة / 512/ شخصاً

دمشق– بسام عمار

سببت حوادث السير التي سجلت في سورية خلال عام 2017 بوفاة /434/ شخصاً، وإصابة /3840/ شخصاً بجروح وإصابات مختلفة، على خلفية عدد حوادث بلغت /7714/ حادثاً، منها /4223/ حادثاً أدى لأضرار مادية، و/3491/ حادثاً أدى لأضرار جسدية.

ومع أن إحصائيات الربع الأول من العام الحالي أشارت إلى وقوع /1765/ حادثاً، منها ألف حادث أدى إلى أضرار مادية، و/ 765/ حادثاً أدى إلى أضرار جسدية، وتسبب بوفاة / 78/ شخصاً وإصابة / 832/ شخصاً بإصابات مختلفة.

إلا أن رئيس فرع مرور دمشق العميد خالد الخطيب وخلال التكريم العمالي الذي أقيم في اتحاد عمال دمشق شدد على أن وزارة الداخلية تولي مسألة التوعية المرورية قسطاً كبيراً من اهتمامها بالتعاون مع مختلف الجهات،  وأنه في الرابع من أيار من كل عام تشارك سورية دول العالم الاحتفال بيوم المرور العالمي، وتشارك بفعاليات ونشاطات أسبوع المرور تحت شعار /الحياة مسؤولية/، وهي مناسبة تسعى من خلالها الجهات المختصة إلى نشر التوعية والإرشاد المروري والتنبيه إلى أخطار سوء استخدام مرفق المرور بغية الوصول إلى السلامة المرورية المنشودة والتي زاد الاهتمام بها وعقدت من أجلها المؤتمرات بعد أن ازدادت حوادث المرور وازداد عدد ضحاياها حتى أصبحت الخسائر البشرية والاقتصادية التي تسببها تفوق الخسائر التي تسببها الكوارث الطبيعية والحروب، ولعل الإحصائيات السنوية التي تصدر في هذا الخصوص خير دليل على ذلك.

وكانت نقابة عمال النقل البري في اتحاد عمال دمشق وبالتعاون مع قيادتي شرطة دمشق وريفها وإدارة المرور، وبمناسبة عيد المرور العالمي وأسبوع المرور العربي قد أقامت حفلاً تكريمياً لعدد من ضباط وعناصر شرطة المرور وعدد من العاملين، تناول فيه حاتم الجغصي رئيس اتحاد عمال دمشق الدور الكبير الملقى على عاتق العاملين في قطاع المرور من ضباط وصف ضباط وعناصر لجهة تنظيم العملية المرورية وتحقيق انسيابية وحماية السائقين والمواطنين، مع التوعية المستمرة التي تحميهم من الحوادث، مشيراً إلى أن جهودهم تضاف إلى جهود العمال في مختلف جبهات العمل والتي أثمرت نتائج إيجابية.

رئيس النقابة الرفيق زكريا ياغي قال في عيد المرور العالمي وأسبوع المرور العربي: نقدر عالياً رجال الشرطة الذين وقفوا إلى جانب قواتنا المسلحة في خنادق القتال، ومنهم رجال شرطة المرور الساهرون على تنظيم المرور وسلامة الوطن والمواطن من مخاطر السير، وإلى عمالنا الذين قدموا آلاف الشهداء في مواقع عملهم وهم يسهرون على تعزيز صمود الوطن وتنمية قدراته الإنتاجية وتنمية الاقتصاد الوطني.

وعبر المكرمون عن شكرهم  الكبير للنقابة، وعلى اللفتة الكريمة التي تؤكد أن هناك من يقدر جهدهم، وأنهم يبذلون كل ما يستطيعون من الجهد لتطوير الأداء. حضر التكريم اللواء قائد شرطة محافظة دمشق ومدير إدارة المرور.