الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

انطلاق مهرجان ريف دمشق الثقافي

افتتح محمد الأحمد وزير الثقافة أول أمس مهرجان ريف دمشق الثقافي في قصر الثقافة بدير عطية بحضور أمين فرع الحزب في ريف دمشق الرفيق رضوان مصطفى والمهندس علاء منير إبراهيم محافظ ريف دمشق.

انطلق المهرجان بافتتاح مجموعة معارض للفن التشكيلي ونتاج عمل الأطفال واليافعين في الورشات الفنية ضمن برنامج مهارات الحياة في ريف دمشق ومعرض للكتاب من إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب، ورافقه توقيع كتب من قبل الأدباء د. حسين جمعة بعنوان “نثائر المواجهة” وآخر للواء محمود علقم تحت عنوان محافظة ريف دمشق بالإضافة لكتاب حكايات من أفريقيا الوسطى للأستاذ عوض الأحمد. ثم افتتح معرض يصور الأضرار التي طالت المواقع الأثرية والمدن التاريخية والكنوز الأثرية في ريف دمشق.

وعبّر الوزير الاحمد عن سعادته بافتتاح هذا المهرجان الثقافي الذي يعقد لأول مرة في ريف دمشق بعد الانتصارات التي حققها جيشنا الباسل في تحرير الغوطة، وسيظل يحققها لتحرير كل بقعة في وطننا الغالي من فلول العصابات الإرهابية المسلحة وداعميها ومموليها. وتابع قائلاً: الثقافة هي التي تربي أجيالا جديدة قادرة على الدفاع عن أرضها وشعبها، وهذه الأجيال الجديدة هي التي ستحمل وتحمي  ثقافة بلدها وتصون حضارتها. لقد خرج جيشنا العربي السوري من رحم ثقافتنا وحضارتنا، وهو الآن يرد الدَيْن بدفاعه عنا وعن وجودنا.

بعد ذلك جرى تكريم نخبة من الأدباء والفنانين الموسيقيين والتشكيليين والإعلاميين.

وتابع الحفل فقراته بعرض فني استعراضي يتحدث عن الريف الدمشقي وحضارته وتاريخه وأوابده الشامخة والحاضرة في الأرض سيناريو وإخراج عوض القدرو وتمثيل الفنان القدير تيسير إدريس والفنانة هزار سليمان وبمشاركة فرقة آرام بإشراف المخرج نبال بشير.

وأكد محافظ ريف دمشق أنه بعد سبع سنوات من الحرب والدمار لأوابدنا الأثرية ومحاولات طمس هويتنا الثقافية، سنعيد ترميم هذا التاريخ بهمة أبطال الجيش العربي السوري ومثقفينا وشعبنا، وهناك تنسيق عال وتعاون كبير بين وزارة الثقافة ومحافظة ريف دمشق، ولاسيما فيما يخص الآثار والمنارات المتواجدة على أراضي المحافظة كلها، وهي المراكز الثقافية التي سنعمل على تطويرها خلال الفترة القريبة القادمة.

يستمر المهرجان لغاية  ١٢ الجاري ويضم عروضاً مسرحية وسينمائية ومعارض “للكتاب والفن التشكيلي والآثار” وحفلات موسيقية وتراثية ونشاطات للأطفال وندوات ومحاضرات ثقافية، في جميع المراكز الثقافية بالمحافظة.